خبر عاجل

Close
فنلندا: الشرطة تطلق النار وتعتقل المشتبه به في عملية طعن عدة أشخاص في توركو

الإمارات والسعودية والبحرين: توجيهات لمراعاة الأوضاع الإنسانية للأسر المشتركة مع قطر

قرار إماراتي سعودي بحريني لأسر مشتركة مع قطر

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 11 يونيو/حزيران 2017; 09:31 (GMT +0400).
الإمارات والسعودية والبحرين: توجيهات لمراعاة الأوضاع الإنسانية للأسر المشتركة مع قطر

أولاد يؤدون عرضا رمضانيا في أحد مراكز التسوق بقطر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أصدرت السعودية والإمارات والبحرين بيانات شبه متطابقة صباح الأحد، أعلنت فيها عن وتوجيهات عليا للسلطات فيها بمراعاة الأوضاع الإنسانية للأسر المشتركة مع قطر، وذلك في تطور يأتي وسط تصاعد الأزمة القطرية وبروز مشاكل تتعلق ببعض العائلات المشتركة مع اقتراب الموعد المحدد لخروج المواطنين القطريين من الدول الثلاث.

ففي الإمارات، نقلت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية عن مصدر مسؤول لم تكشف هويته تذكيره ببيان قطر العلاقات مع قطر وما ورد فيه من "حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على الشعب القطري الشقيق الذي هو امتداد طبيعي وأصيل لإخوانه في دولة الإمارات."

وتابع البيان أن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وجّه بـ"مراعاة الحالات الإنسانية للأسر المشتركة الإماراتية والقطرية" تقديرا منه للشعب القطري.

CNNPlay Overlay

عائلة قطرية تخشى الانقسام إثر الأزمة الخليجية 3:03

أما في الرياض، فقد صدر بيان شبه متطابق ذكّر بما سبق أن ورد في قرار قطع العلاقات مع قطر لجهة أن الشعر القطري "امتداد طبيعي وأصيل لإخوانه في المملكة العربية السعودية وجزء من أرومته"، مضيفا أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أمر بـ"مراعاة الحالات الإنسانية للأسر المشتركة السعودية القطرية" وهو تقريبا البيان نفسه الصادر عن المنامة بأوامر من العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وحددت وزارات الداخلية في الدول الخليجية الثلاث أرقام هواتف لتلقي الاتصالات حول هذه الحالات و"اتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها."

يذكر أن قرار الدول الثلاث بقطع العلاقات مع قطر، والذي اتخذته في الخامس من يونيو/حزيران الجاري، يتضمن منع مواطني تلك الدول من السفر إلى قطر أو المرور عبرها أو الإقامة فيها، كما يمنع القطريين من السفر إليها أو عبور أراضيها مع منح مهلة 14 يوما للتطبيق. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الإمارات والسعودية والبحرين: توجيهات لمراعاة الأوضاع الإنسانية للأسر المشتركة مع قطر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/06/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}