وزير الدفاع الأمريكي: أمير قطر ورث تركة صعبة والوضع بالخليج معقد

وزير الدفاع الأمريكي: أمير قطر ورث تركة صعبة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 13 يونيو/حزيران 2017; 10:45 (GMT +0400).
وزير الدفاع الأمريكي: أمير قطر ورث تركة صعبة والوضع بالخليج معقد

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قد ورث "تركة صعبة" في قطر وأنه "يحقق تقدما" على الصعيد السياسي ووضع المجتمع على المسار الصحيح، وذلك في رد منه خلال جلسة استماع في مجلس النواب الأمريكي على سؤال حول الموقف الأمريكي من قطر.

وردا على سؤال من أحد النواب حول سبب إصدار الإدارة الأمريكية التعليقات الرامية إلى الضغط على قطر دون التطرق إلى السعودية رد ماتيس بالقول: "الوضع معقد لأن تلك الدول لديها رؤيتها الخاصة حول إحراز تقدم على صعيد محاربة الإرهاب. هناك أرضية مشتركة وهذا ما كان الرئيس ترامب يحاول تعزيزه في رحلته إلى السعودية."

وتابع ماتيس بالقول: "نرى قطر مثلا التي تضم أكبر قواعدنا الجوية وكذلك تضم مركزا للقيادة المشتركة. أؤمن أن أمير قطر ورث وضعا صعبا جدا ومعقدا وهو يحاول تغيير اتجاه المجتمع ووضع على المسار الصحيح ولكننا نؤمن أيضا أن تمويل أي جماعة إرهابية هو أمر مضر بكل الجهود التي نبذلها وعلينا أن نحاول العمل لإصلاح هذا الأمر."

ورفض ماتيس الحديث عن تناقض بين ما قاله الرئيس ترامب وما قاله وزير الخارجية ريكس تيلرسون عن الوضع في الخليج قائلا إن تصريحات ترامب جاءت في أعقاب عودته من الشرق الأوسط

وأوضح ماتيس وجهة نظره بالقول: "الرئيس ترامب كان عائدا من الشرق الأوسط وكانت النقطة الأساسية التي يركز عليها في ذلك الوقت هي كيفية وقف تمويل الإرهاب."

وتابع قائلا: "نحن نركز كثيرا على هذا الملف ولكن في الوقت عينه لدينا الكثير من المصالح المشتركة مع قطر التي تضم أكبر قاعدة جوية لنا بالمنطقة، إذا نحن أمام ملف ليس سهلا ونحن بحاجة إلى السير فيه بحذر بسبب تعقيده."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وزير الدفاع الأمريكي: أمير قطر ورث تركة صعبة والوضع بالخليج معقد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/06/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}