السعودية تطالب قطر بالتحرك ضد "الإرهابيين" على القائمة الرباعية.. على رأسهم القرضاوي والإسلامبولي والسبيعي

الشرق الأوسط
نشر
السعودية تطالب قطر بالتحرك ضد "الإرهابيين" على القائمة الرباعية.. على رأسهم القرضاوي والإسلامبولي والسبيعي
صورة أرشيفية للدوحة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- طالبت المملكة العربية السعودية، الأربعاء، حكومة قطر باتخاذ إجراءات "فورية وحاسمة" بعد إصدار المزيد من المعلومات حول الـ59 شخصاً و12 كياناً الذين صنفتهم السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قائمة "الإرهاب"، الجمعة الماضية.

وأفادت السعودية في بيان صادر عن وزارة الثقافة والإعلام، حصلت CNN على نسخة منه، أن "المنظمات والأفراد الذين تم تحديدهم في القائمة المقدمة إلى حكومة قطر مسؤولين عن تنفيذ ورعاية الهجمات الإرهابية في جميع أنحاء العالم التي أدت إلى مقتل الآلاف من الناس، بمن فيهم المئات في السعودية."

وعددت القائمة بعض الإرهابيين الذين "تؤويهم قطر"، ونشرت بعض المعلومات عن خلفياتهم، إليكم ما جاء في البيان:

خليفة محمد تركي السبيعي: حددته الحكومة الأمريكية كممول لتنظيم القاعدة، ومن المعروف على نطاق واسع أنه دعم خالد الشيخ محمد، العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر على مركز التجارة العالمي.

عبد العزيز بن خليفة العطية: قالت السلطات اللبنانية والأميركية إنه أحد ممولي تنظيم القاعدة وجبهة النصرة (فرعه في سوريا).

عبد الرحمن بن عمير النعيمي: صنفته وزارة الخزينة الأمريكية على قوائم الإرهاب الخاصة، ووصفته بأنه "ممول وداعم للقاعدة والمنظمات التابعة لها في سوريا والعراق والصومال واليمن لأكثر من عقد من الزمن."

يوسف القرضاوي: المرجع الروحي لجماعة الإخوان المسلمين، مصري يعيش في الدوحة ولديه جواز سفر قطري. وهو معروف بنهجه المتطرف وفتاواه التي تحض على القتال، وهو محظور من دخول أمريكا وبريطانيا وفرنسا سمعته باعتباره إسلامي يُحرّض على العنف.

محمد أحمد شوقي الإسلامبولي: مصري يعيش في قطر. كان معروفاً بشراكته مع أسامة بن لادن والقاعدة في التسعينات، ويقال إنه "خبير في اختطاف الطائرات."

وأضاف البيان السعودي: "يواصل جميع هؤلاء الأفراد العمل بحرية من الدوحة.. إن عمل قطر للتعامل مع هؤلاء الإرهابيين سيساعد بشكل كبير على الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة. إن الفشل في القيام بذلك، يمكن أن يكون له تأثير معاكس."

نشر