جاويش أوغلو بقطر وعينه على الرياض.. ووفد عسكري تركي بالدوحة لنشر القوات

أوغلو بقطر وعينه على الرياض..وعسكر تركي يسبقه

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 14 يونيو/حزيران 2017; 03:11 (GMT +0400).
جاويش أوغلو بقطر وعينه على الرياض.. ووفد عسكري تركي بالدوحة لنشر القوات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اعتزامه زيارة قطر الأربعاء، والانتقال منها إلى المملكة العربية السعودية إذا أمكن ذلك، في وقت تقوم فيه بعثة عسكرية تركية بتفقد الوضع الميداني تمهيدا لقدوم قوات عسكرية تركية إلى قطر تنفيذا لاتفاقية أقرها البرلمان التركي خلال الأزمة الخليجية الحالية.

جاويش أوغلو، الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك عقده ليل الثلاثاء في أنقرة مع نظيره البوروندي، قال إن الأزمة الخليجية "ليست بالمشكلة التي يستعصي حلها" مستطردا بالقول إن القرارات بحق قطر "استهدفت احتياجات الناس الأساسية في رمضان وأزعجت الجميع بصرف النظر عن تطبيقها" على حد قوله.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية شبه الرسمية عن جاويش أوغلو قوله: "نحن نقدم المقترحات لحل المشكلة الراهنة، ولكن يجب أن نرى خلفية الاتهامات الموجهة ضد قطر بشكل كامل".. أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، زار الدول الأربع (المعنية بالأزمة) وأبلغها تمنياته الطيبة، إلا أننا لم نرَ أي مقترح ملموس أو وسيلة تتعلق بكيفية حل الأزمة".

ولفت جاويش أوغلو إلى إمكانية سفره من قطر إلى السعودية للقاء المسؤولين فيها قائلا: "أعلم أن أخي وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، خارج المملكة، ولكن هناك مسؤولون آخرون، وقد تحدثت مع السفير (التركي لدى الرياض) لإعداد البرنامج لنزور السعودية إذا أمكن" بحثا عن مساهمة تركية في حل الأزمة الراهنة.

من جانبه، قال السفير التركي في الدوحة، فكرت أوزر، إن تركيا "منزعجة من الخلاف بين دول الخليج، وغير مرتاحة من هذه الأزمة بين الأشقاء"، مشددا على أنها "تساهم بكل قوتها لحل الأزمة الخليجية." وحول موقف بلاده من الوضع على الأرض قال: "موقف تركيا طبيعي وهو رفض الإجراءات بحق قطر.. تركيا غير مقتنعة بمسوغات الحصار الخليجي لقطر، ما جعلها بطبيعة الحال تقف بجانبها."

وبخصوص القاعدة العسكرية في قطر، قال السفير التركي إن قدوم الجنود الأتراك إلى القاعدة العسكرية التركية يمر بإجراءات تقنية، متوقعا ألا يستغرق الأمر وقتا طويلا. وقد وصل إلى قطر الاثنين وفد عسكري تركي لإجراء عمليات استطلاع وتنسيق لنشر قوات تركية، وفقا للاتفاقية الموقعة بين البلدين.

وتابع "أوزر" بقوله إن الاتفاقية، التي يتم بموجبها نشر الجنود الأتراك، "موجودة بين تركيا وقطر قبل اندلاع الأزمة، وكان من المهم إكمالها في أقرب فرصة، وتركيا ترى أن قاعدتها في قطر هي لأمن الخليج كله" وفق تأكيده.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"جاويش أوغلو بقطر وعينه على الرياض.. ووفد عسكري تركي بالدوحة لنشر القوات","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/06/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}