خبر عاجل

Close
فنلندا: الشرطة تطلق النار وتعتقل المشتبه به في عملية طعن عدة أشخاص في توركو

تيلرسون: تصنيف جماعة الإخوان المسلمين برمتها إرهابية سيعقد علاقاتنا الدولية

تيلرسون: وصم كل الإخوان بالإرهاب يعقد علاقاتنا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 15 يونيو/حزيران 2017; 01:07 (GMT +0400).
تيلرسون: تصنيف جماعة الإخوان المسلمين برمتها إرهابية سيعقد علاقاتنا الدولية

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- حذّر وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، من التعقيدات التي قد تواجه الولايات المتحدة وسياساتها الدولية بحال تصنيف جماعة الإخوان المسلمين على قوائم الإرهاب، قائلا إن الجماعة تضم أجنحة متعددة باتت ضمن حكومات في بعض الدول.

تيلرسون، الذي كان يتحدث في جلسة استماع عقدتها لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، رد على سؤال حول جماعة الإخوان المسلمين وإمكانية تصنيفها على قوائم الإرهاب بالقول إن الجماعة تضم ملايين الأعضاء وأجنحة متعددة، ما يجعل وضعها برمتها على قائمة الإرهاب أمرا معقدا.

وشرح الوزير الأمريكي وجهة نظره بالقول: "تنظيم الإخوان المسلمين يضم تقريبا خمسة ملايين عضو، وقد بات هناك داخل التنظيم أجنحة متعددة. الأجنحة التي ربطت نفسها بالعنف والإرهاب قد صنفناها على قوائم الإرهاب، ولكن هناك عناصر وأجنحة من جماعة الإخوان باتت جزءا من الحكومات المحلية في البحرين وتركيا ."

وتابع تيلرسون بالقول: "لذلك يمكن تصور مدى تعقيد خطوة تصنيف جماعة بكامله على قائمة الإرهاب وانعكاساته على علاقتنا مع الحكومات التي باتوا جزءا منها، والتي لم يدخلوها إلا من خلال نبذ العنف، وهذا يظهر مدى التعقيد المرتبط بتصنيف واسع بهذا القدر."

وحول قضية محاربة الفكر المتطرف في أجزاء أخرى من الشرق الأوسط وخاصة بعد زيارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى السعودية رد تيلرسون بالقول: "أسسنا مركزا لضرب الفكر المتطرف في العالم خلال وجودنا في السعودية، وسيقوم بمبادرات بينها نشر كتب في المدارس والمساجد تحل محل الكتب التي تروج اليوم الفكر المتطرف، وهذا سيمتد إلى وسائل التواصل الاجتماعي وتدريب الأئمة" على حد تعبيره.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تيلرسون: تصنيف جماعة الإخوان المسلمين برمتها إرهابية سيعقد علاقاتنا الدولية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/06/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}