وزير خارجية تركيا يزور السعودية الجمعة.. ويؤكد: قطر لم تصطف مع إيران بل وقفت إلى جانب السعودية

تركيا: قطر لم تصطف مع إيران وساندت السعودية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 15 يونيو/حزيران 2017; 09:46 (GMT +0400).
وزير خارجية تركيا يزور السعودية الجمعة.. ويؤكد: قطر لم تصطف مع إيران بل وقفت إلى جانب السعودية

صورة أرشيفية للعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، مع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في الرياض، لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي في مايو/ أيار 2015

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الخميس، إن قطر لم تصطف مع إيران، وإنها دعمت المملكة العربية السعودية في اليمن، في مجمل تعليقه على أزمة قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات مع قطر، متحدثاً من الكويت.

وأضاف الوزير التركي أنه لا يعتقد أن "الحصار والعقوبات المفروضة" يمكن أن يساعدا في معالجة الوضع، حسبما نقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية "TRT".

وشدد أوغلو في تصريحاته للصحفيين خلال زيارته إلى الكويت، أن "وقوف تركيا إلى جانب طرف ضد آخر لا يخدم مصالحها، وأن أنقرة اطلعت على وجهات نظر كافة الأطراف وتسعى للحل وفقاً لذلك."

ورداً على سؤال حول مزاعم اصطفاف قطر مع إيران، قال أوغلو: "هذه الادعاءات ليست صحيحة، فلا توجد دولة وقفت في وجه ممارسات إيران بالمنطقة مثلما فعلت قطر وتركيا والسعودية.. في اليمن وقفت الدوحة بجانب منظمة التعاون الخليجي، وكذلك وقفت بجانب السعودية عندما تعرضت سفارة الأخيرة في طهران للاعتداء."

وأشار إلى زيارته لقطر، الأربعاء، معلناً أنه سيتوجه إلى المملكة العربية السعودية بناءً على دعوة الرياض بعد إتمام لقاءاته مع المسؤولين الكويتيين. معلقاً أن السعودية تعتبر "الشقيق الأكبر في منطقة الخليج العربي، ولها دور كبير في أمن واستقرار المنطقة."

وحول اللقاءات التي أجراها في قطر، قال أوغلو: "الجانب القطري لا يرغب في استمرار هذه الأزمة، فقد لاحظت ذلك خلال لقائي مع الأمير تميم بن حمد آل ثاني، ونظيري القطري، ويريدون رؤية الأدلة التي تثبت صحة الاتهامات الموجهة إلى الدوحة."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"وزير خارجية تركيا يزور السعودية الجمعة.. ويؤكد: قطر لم تصطف مع إيران بل وقفت إلى جانب السعودية ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/06/15","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}