تميم وأردوغان وماكرون يبحثون أزمة قطر في اتصال مشترك

الشرق الأوسط
نشر
تميم وأردوغان وماكرون يبحثون أزمة قطر في اتصال مشترك

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بحث أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في اتصال مشترك الجمعة عبر "الفيديو كونفرنس"، أزمة قطع عدد من الدول العربية العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر.

وشدد أردوغان على ضرورة تخفيف حدة التوتر في المنطقة فوراً، وقالت مصادر في الرئاسة التركية، إن القادة تبادلوا المعلومات حول الاتصالات واللقاءات التي أجروها من أجل حل الأزمة، حسبما ذكرت وكالة "الأناضول" التركية وهيئة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية "TRT" و"CNN Turk".

وأكد القادة الثلاثة على أن التوتر الحالي “يجب حله عبر الحوار والمفاوضات وليس عبر العقوبات،” مشددين على أن جميعهم يقف ضد الإرهاب، وسلطوا الضوء على أهمية تحديد المنظمات الإرهابية بشكل واضح، بما لا يدع مجالاً لما وصفته التقارير الإعلامية التركية بـ"الإجراءات الاعتباطية."

ويُذكر أن المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر إثر اتهامها بدعم الإرهاب وتمويله، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة. ومنذ بدء الأزمة أعلنت تركيا دعمها الاقتصادي والسياسي لقطر عبر إرسال شحنات من المواد الغذائية إلى الدوحة علاوة على تمرير اتفاقية تتيح نشر قوات عسكرية تركية في قطر. كما ترتبط الدوحة وباريس بعلاقات تجارية كبيرة عبر صناديقها الاستثمارية.

نشر