أوغلو: زعامة الملك سلمان مهمة في الحل.. ولا بد من تقديم أدلة على الاتهامات لقطر

الشرق الأوسط
نشر
أوغلو: زعامة الملك سلمان مهمة في الحل.. ولا بد من تقديم أدلة على الاتهامات لقطر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش اوغلو، صباح اليوم السبت، على أهمية دور العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وأهمية زعامته في حل الأزمة الخليجية، مشيرًا إلى أن وجهة نظر تركيا تتمحور حول ضرورة الحل في أقرب وقت.

وجاءت تصريحات أوغلو مباشرة بعد لقائه بالعاهل السعودي في مكة المكرمة، خلال زيارة وساطة يؤديها لعدد من الدول الخليجية، مضيفا وفق ما نقلته الأناضول: "شددنا كذلك على أهمية تخفيف حدة الموقف الحالي، وتحدثت مع الملك سلمان حول أسباب الإقدام على خطوة قطع العلاقات مع قطر".

وأردف أوغلو:" لا بد من تقديم الدليل بالوثائق على اتهام قطر بدعم الإرهاب؛ قطر تريد أن ترى ذلك؛ والكويت التي تقوم بالوساطة تريد هذا؛ ونحن أيضا"، مشيرًا أن الأطراف التي توجه الاتهامات لقطر "لم تقم بعرض الوثائق والأدلة على هذه الادعاءات على أحد". 

كما أكد أوغلو على تصريحات أردوغان عندما قال إنه ينتظر من الملك سلمان أن يلعب دورا في حلّ الأزمة، يعكس مكانته كخادم الحرمين الشريفين، وتابع أوغلو أن تركيا جاهزة للمساهمة في ذلك، وأن لقاءه مع الملك سلمان كان مهما، وجرى خلاله عرض الأفكار بشكل واضح.

وتابع الوزير التركي أن بلاده تتواصل مع زعماء الدول الإسلامية والأوروبية في هذا السياق، وأن هدفه من زيارة الخليج هو أن يسمع من أطراف الأزمة بشكل مباشر ويشرح لهم نظرة تركيا لما يجري، مطالبا بإنهاء التوتر في بقية أيام شهر رمضان، حتى "ندخل العيد، كعيد حقيقي".

نشر