خبر عاجل

Close
فنلندا: الشرطة تطلق النار وتعتقل المشتبه به في عملية طعن عدة أشخاص في توركو

رسالة شفهية من روحاني لأمير قطر وظريف يبحث ملف الدوحة بشمال أفريقيا

روحاني يراسل أمير قطر وظريف يزور شمال أفريقيا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 18 يونيو/حزيران 2017; 11:23 (GMT +0400).
رسالة شفهية من روحاني لأمير قطر وظريف يبجث ملف الدوحة بشمال أفريقيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تلقى "رسالة شفوية" من الرئيس الإيراني حسن روحاني، وقام بنقل الرسالة حسين جابري أنصاري، مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية خلال اجتماعه مع وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

ولم تشر الوكالة القطرية إلى فحوى أو مناسبة الرسالة التي تأتي بالتزامن مع التوتر المتصاعد بين قطر ودول عربية وإسلامية، على رأسها السعودية والإمارات والبحرين ومصر، والتي وصلت إلى حد قطع العلاقات الدبلوماسية معها، علما أن الموقف من إيران كان بين أسباب تحرك الدول الخليجية تجاه قطر، وقد ردت طهران بعرض توفير المواد الغذائية لقطر وتخصيص مرافئ وخطوط بحرية وجوية لذلك.

وفي طهران، قالت وكالات الأنباء الحكومية إن وزير الخارجية، محمد جواد ظريف، غادر البلاد صباح الأحد طهران متوجها إلى الجزائر في بداية جولة في شمال افريقيا.

وأفادت وكالة مهر شبه الرسمية للأنباء أن ظريف انطلق صباح اليوم نحو الجزائر محطته الأولى في جولته الافريقية، "ملبياً بذلك دعوة نظرائه في ثلاث دول بشمال افريقيا هي الجزائر وموريتانيا وتونس" مضيفة أن الوزير الإيراني "سيلتقي بنظرائه وبعدد من المسؤولين رفيعي المستوى، وذلك في إطار إجراء محادثات لتعزيز العلاقات الثنائية بين الدول الثلاث وطهران إلى جانب بحث القضايا الاقليمية ولاسيما الأزمتين السورية والقطرية الأخيرة."

وتباينت مواقف دول شمال أفريقيا حيال الخلاف الخليجي مع قطر، فقد قررت موريتانيا قطع العلاقات أسوة بالإمارات والسعودية، في حين اختار المغرب موقفا حياديا، وأرسل وزير خارجيته إلى عواصم المنطقة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رسالة شفهية من روحاني لأمير قطر وظريف يبحث ملف الدوحة بشمال أفريقيا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/06/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}