انتهاء مهلة مغادرة المواطنين القطريين من السعودية والإمارات والبحرين الأحد

انتهاء مهلة مغادرة المواطنين القطريين الأحد

الخليج
آخر تحديث الأحد, 18 يونيو/حزيران 2017; 04:28 (GMT +0400).
انتهاء مهلة مغادرة المواطنين القطريين من السعودية والإمارات والبحرين الأحد

صورة أرشيفية من الدوحة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تنتهي مهلة الـ14 يوماً التي حددتها المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين، لمغادرة المواطنين القطريين من أراضيها، بنهاية الأحد.

إذ أصدرت الرياض وأبوظبي والمنامة في الخامس من الشهر الجاري بيانات شبه متطابقة تعلن فيها قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر على خلفية اتهامها بدعم الإرهاب وتمويله، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.

ويُذكر أن السعودية قالت في بيانها الصادر آنذاك، إنه "لأسباب أمنية احترازية يُمنع دخول أو عبور المواطنين القطريين إلى السعودية،" وأمهلت المقيمين والزائرين القطريين مدة 14 يوماً للمغادرة. وأكدت الرياض أن "الشعب القطري الذي هو امتداد طبيعي وأصيل لإخوانه في المملكة،" مشددة على أن السعودية ستظل "سنداً للشعب القطري الشقيق وداعمة لأمنه واستقراره بصرف النظر،" عما وصفته بـ"الممارسات العدائية" من قبل الدوحة.

واستنكرت قطر طلب الدول الخليجية مغادرة المواطنين القطريين، قائلة إن ذلك يشكل ما وصفته بـ"الأزمة الإنسانية"، وقالت اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان إنه لا يجب "استخدام ملف حقوق الإنسان للضغط السياسي أو كورقة للتفاوض،" على حسب تعبيرها.

ومن جانبها، أصدرت السعودية والإمارات والبحرين توجيهات عليا للسلطات بمراعاة الأوضاع الإنسانية للأسر المشتركة مع قطر، وردت الدوحة على ذلك بالقول إن التوجيهات "أهملت معالجة المسائل الحقوقية والقانونية"، ووصفتها بـ"المناورة".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"انتهاء مهلة مغادرة المواطنين القطريين من السعودية والإمارات والبحرين الأحد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/06/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}