أردوغان: نؤيد موقف قطر من المطالب الخليجية.. القائمة تخالف القوانين الدولية

الشرق الأوسط
نشر
أردوغان: نؤيد موقف قطر من المطالب الخليجية.. القائمة تخالف القوانين الدولية

أنقرة، تركيا (CNN)— قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده تؤيد موقف قطر من قائمة المطالبات، وذلك في إشارة إلى قائمة مقدمة من المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين إلى جانب مصر، إلى الدوحة في سبيل نزع فتيل الأزمة.

02:54
بمشهد تأييد ودعم للحكومة.. تداول واسع للوحات ترسم الشيخ تميم بقطر

جاء ذلك وفقا لما نقلته وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية على لسان أردوغان في تصريحات صحفية أدلاها بعد صلاة عيد الفطر، الأحد، حيث قال: "أقولها بصراحة، هناك وضع مخالف للقوانين الدولية، ويجب التخلص منه.. لأنه في القانون المتعارف عليه بين الدول لا يمكن التهجم إلى هذا الحد على الحقوق السيادية لدولة ما."

وتابع الرئيس التركي لافتا إلى أن بلاده "تثمن وتتبنى موقف قطر من قائمة المطالب الثلاثة عشرة" مشيرا إلى أن "القائمة تتضمن تهجمًا على الحقوق السيادية، وتطاولًا يصل إلى حد التدخل بالشؤون الداخلية. النظر إلى القضية من منظور القائمة أمر خاطئ للغاية."

وحول وجود القوات التركية في قطر، لفت أردوغان وفقا لتقرير الأناضول إلى أن بلاده عرضت الأمر نفسه على السعودية، قائلا: "عرضت الأمر على الملك وقال إنه سيدرسه. لم يأتنا رد، ومع ذلك طلب سحب تركيا قواتها (من قطر) هو للأسف موقف مسيء لتركيا. عندما نبرم اتفاق تعاون دفاعي مع أي بلد هل يتوجب علينا أن نحصل على إذن من البعض؟".

ويذكر أن الحكومة القطرية قالت إن المطالب المقدمة تؤكد أن الهدف من "الحصار هو الحد من سيادة دولة قطر والتدخل في سياستها الخارجية وليس محاربة الإرهاب،" وفقا لما قاله الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني مدير مكتب الاتصال الحكومي، ونقلته وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

نشر