سفير قطر في إيطاليا: يربطنا بإيران علاقات اقتصادية.. ولن نقبل تدخلات مغرضة

سفير قطري: يربطنا بإيران علاقة اقتصادية عادية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 27 يونيو/حزيران 2017; 05:01 (GMT +0400).
سفير قطر في إيطاليا: يربطنا بإيران علاقات اقتصادية.. ولن نقبل تدخلات مغرضة

دبي، الإمارات العربية المتحدة الأمريكية (CNN)— قال عبدالعزيز المالكي، سفير قطر في إيطاليا، إن بلاده تجمعها علاقات اقتصادية ثنائية مع إيران، تماما كأي دولة أخرى في المنطقة، لافتا إلى أن إيران وعلى الصعيد الجغرافي قريبة من قطر، الأمر الذي يجعل من العلاقات الاقتصادية أمرا طبيعيا.

قائمة المطالب الموجهة لقطر.. كيف علقت الدوحة وواشنطن؟Play Overlay

قائمة المطالب الموجهة لقطر.. كيف علقت الدوحة وواشنطن؟ 1:58

جاء ذلك في مقابلة أجراها السفير القطري مع صحيفة "لا ستامبا" الإيطالية، ونقلتها وزارة الخارجية القطرية، الاثنين حيث قال: "إن ما يحدث الآن لدولة قطر هو حصار حقيقي وفعلي، وقطر لديها قناعة تامة بالحوار كطريق واحد لوضع نهاية للازمة الخليجية الحالية،" لافتا إلى أن "دولة قطر لا تقبل تدخلات مغرضة وخارجية في شؤون سيادتها، كما أنها لا تقبل الوصاية من أحد والأمر يتعلق بخطوة مغرضة تخرق القوانين الدولية وبالأخص القوانين الدولية الإنسانية."

وتابع السفير القطري قائلا: "الحل الوحيد الممكن هو الجلوس على مائدة المفاوضات بدون زج المواطنين في هذه القضية التي من الممكن حلها بين الاشقاء، وبين دول مؤسسة لمجلس التعاون الخليجي.. دولة قطر ضحية لهجومات خطيرة مثل القرار الأحادي بقطع العلاقات الدبلوماسية وإغلاق الحدود الجوية، البحرية والارضية،" لافتا إلى أن "هناك العديد من العائلات التي انفصلت عن بعضها، وكثيراً من الطلبة الذين قطعوا دراستهم والعديد من الأشخاص اضطروا لترك مواقع إقامتهم ومصالحهم اليومية."

وفيما يتعلق بملف دعم الإرهاب، قال المالكي: "أرغب بالتأكيد بأن قطر تتحرك في المجال الإقليمي والدولي تحت مظلة الأمم المتحدة، ودولة قطر تتعامل رسمياً مع الحكومات الشرعية المعترف بها من الأمم المتحدة وليس مع الأشخاص أو المجموعات.. أعلنت قطر بأنها تعاونت وتتعاون بشكل مستمر مع المؤسسات الدولية لمكافحة الإرهاب وتجفيف المصادر التي تغذيه، وترفض الزج باسمها في اتهامات واهية بهذا الخصوص."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"سفير قطر في إيطاليا: يربطنا بإيران علاقات اقتصادية.. ولن نقبل تدخلات مغرضة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/06/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}