سفير الإمارات لدى روسيا: خروج قطر من مجلس التعاون ليس العقاب المحتمل الوحيد

غباش: خروج قطر من مجلس التعاون عقاب محتمل

الخليج
آخر تحديث الأربعاء, 28 يونيو/حزيران 2017; 11:30 (GMT +0400).
سفير الإمارات لدى روسيا: خروج قطر من مجلس التعاون ليس العقاب المحتمل الوحيد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال سفير الإمارات لدى روسيا، عمر سيف غباش، إن خروج قطر من مجلس التعاون الخليجي "ليس العقاب الوحيد المحتمل" في حال رفضت الدوحة الامتثال لقائمة المطالب المُقدمة إليها.

وأضاف غباش في مقابلة مع صحيفة "The Guardian" البريطانية، ونقلتها جريدة "البيان" الإماراتية التي تملكها مؤسسة دبي للإعلام الحكومية: "موقفهم (القطريين) اليوم على أي حال غير متسق مع كونهم أعضاء في مجلس التعاون الخليجي لأنها منظمة أمن ودفاع مشترك. وهناك بعض العقوبات الاقتصادية التي يمكن أن نتخذها والتي يجري النظر فيها الآن."

وتابع حول تلك العقوبات المحتملة، قائلاً: "أحد الاحتمالات هو فرض شروط على شركائنا التجاريين الخاصين وإخبارهم بأنهم إن أرادوا العمل معنا، فعليهم اتخاذ خيار تجاري."

ويُذكر أنه بعدما قطعت المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية مع قطر إثر اتهامها بـ"دعم الإرهاب وتمويله،" وهو ما تنفيه الدوحة بشدة، قدمت الدول الأربع لقطر قائمة مؤلفة من 13 مطلباً لاستعادة العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية، كان من بين أبرزها: إغلاق شبكة الجزيرة الإعلامية وجميع المؤسسات التابعة لها، وإيقاف إنشاء قاعدة عسكرية تركية في الدولة، وخفض العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وقطع العلاقات مع الجماعات الإرهابية، ووقف التدخل في شؤون الدول الأربع، ووقف تجنيس مواطني الدول الأربع.

وأمهلت الدول الأربع قطر 10 أيام للموافقة على قائمة المطالب التي أعلنت الخارجية القطرية استلامها رسمياً الجمعة الماضية، وإلا تُصبح القائمة لاغية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"سفير الإمارات لدى روسيا: خروج قطر من مجلس التعاون ليس العقاب المحتمل الوحيد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/06/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}