وسط مطالب بإغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر.. "دفعة تعزيزية" من القوات التركية تصل إلى الدوحة

"دفعة تعزيزية" من القوات التركية تصل إلى قطر

الخليج
آخر تحديث الجمعة, 30 يونيو/حزيران 2017; 08:34 (GMT +0400).
وسط مطالب بإغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر.. "دفعة تعزيزية" من القوات التركية تصل إلى الدوحة

صورة أرشيفية لإحدى دبابات الجيش التركي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت مديرية التوجيه المعنوي في وزارة الدفاع القطرية، وصول "دفعة تعزيزية" جديدة من القوات المسلحة التركية إلى قاعدة "العديد" الجوية، الخميس، لتلتحق بالقوات الموجودة حالياً في الدولة والتي بدأت مهامها التدريبية مطلع الأسبوع الماضي.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا" في تقرير أن القوات التركية تعمل على استكمال التمارين المشتركة ضمن الاتفاقيات المتبادلة بين قطر وتركيا، ضمن اتفاقية الدفاع المشترك الموقعة بين الدوحة وأنقرة والتي تهدف إلى "رفع القدرات الدفاعية لدى الجانبين من خلال التمارين المشتركة ودعم جهود مكافحة الإرهاب وحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة."

وجاء ذلك بالتزامن مع زيارة وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية، لأنقرة، حيث التقى بنظيره التركي، فكري إشيق، في مقر وزارة الدفاع التركية، الجمعة.

ويُشار إلى أن المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قطعت العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وسلمتها قائمة مؤلفة من 13 مطلباً لاستعاد العلاقات، كان من بين أبرزها إغلاق القاعدة العسكرية التركية التي يجري بناؤها حالياً في قطر، ووقف أي تعاون عسكري مع تركيا داخل الأراضي القطرية.

وعند صدور قائمة المطالب، قال وزير الدفاع التركي، فكري إشيق، في ذلك الحين إن مطلب إغلاق القاعدة التركية في قطر "سيُفسر على أنه تدخل في العلاقات الثنائية،" وإن القاعدة تهدف لتدريب الجنود القطريين ولتعزيز أمن قطر والمنطقة، معرباً أنه لا يجب لأحد أن ينزعج من وجودها، على حد تعبيره.

وكان سفير السعودية لدى تركيا، وليد الخريجي، قد قال في وقت سابق من الأسبوع الجاري إن القاعدة التركية في قطر "تُعقد الوضع،" معرباً عن أمل الرياض باتخاذ أنقرة موقف "محايد" من أزمة قطع العلاقات مع الدوحة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وسط مطالب بإغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر.. دفعة تعزيزية من القوات التركية تصل إلى الدوحة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/06/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}