قطر تشكو "الحصار" للمنظمة البحرية الدولية وتتحدث عن "خطره" على الملاحة

الشرق الأوسط
نشر
قطر تشكو "الحصار" للمنظمة البحرية الدولية وتتحدث عن "خطره" على الملاحة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—  التقى وزير المواصلات والاتصالات القطري جاسم بن سيف السليطي، الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية (IMO) كيتاك ليم، اليوم الاثنين، لأجل الحديث حول ما سببه "الحصار من أضرار وخطر جسيم على الملاحة البحرية خلافا للاتفاقيات والمعاهدات البحرية وبالأخص اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار".

وحسب ما نقلته وكالة الأنباء القطرية، فقد سلّم السليطي للمنظمة ملفا بـ"الاختراقات التي أثرت على السلامة البحرية" لأجل تعميم الملف على 172 دولة عضو في IMO، كما دعا وفدا من هذه المنظمة لأجل زيارة بلاده بغية الوقوف على الإجراءات التي اتخذتها لأجل الوفاء بتعهداتها الدولية.

وأبرز الوزير القطري أن بلاده "تحترم الاتفاقيات القانونية، خصوصا ما يتعلّق بالأمن والسلامة وطلبات الإغاثة بالبحر لجميع السفن العابرة بغض النظر عن علم السفينة وذلك بما يتوافق مع القانون الدولي والإنساني".

وكان السفير القطري لدى المملكة المتحدة، يوسف بن علي الخاطر، قد سلم المنظمة البحرية الدولية، شهر يونيو/حزيران الماضي، رسالة من الحكومة القطرية تخص تنديدها بـ"انتهاك السعودية والإمارات والبحرين الاتفاقيات الدولية في المجال البحري، من خلال الحصار المفروض على قطر" حسب تصريحاته.

نشر