تيلرسون: مستعدون للتعاون مع روسيا في سوريا وإنشاء مناطق حظر جوي

تيلرسون: مستعدون للتعاون مع روسيا في سوريا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 06 يوليو/تموز 2017; 04:40 (GMT +0400).
تيلرسون: مستعدون للتعاون مع روسيا في سوريا وإنشاء مناطق حظر جوي

دبي، الإمارات العربية المتحدة  (CNN)—  أبدى وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون استعداد بلاده للتعاون مع روسيا في سوريا لأجل "خلق الاستقرار وخدمة الأهداف الأمنية المشتركة"، ومن ذلك إمكانية إنشاء مناطق حظر جوي، ووضع مراقبين لوقف إطلاق النار، وضمان وصول المساعدات الإنسانية.

وقال تيلرسون، في تصريح صحفي نقله المتحدث باسمه أمس الأربعاء، إن الولايات المتحدة تعتقد أن روسيا تملك مسؤولية لضمان حاجيات الشعب السوري وعدم احتلال أي فصيل في سوريا بشكل غير شرعي للأراضي المحررة من "داعش" وبقية التنظيمات الإرهابية، كما تملك روسيا واجب منع استخدام نظام الأسد للسلاح الكيماوي بأي طريقة، حسب تصريحاته.

وأشار تيلرسون أن بلاده وروسيا حققتا تقدما في إنشاء مناطق عدم تعارض بينهما في سوريا لأجل تجنب أضرار جانبية مشتركة، إذ تحدث عسكريو كل جانب لأجل ضمان عدم وجود حوادث بينهما في سوريا، كما جرى حل بعض الوقائع الصغيرة بينهما بشكل سلمي، مضيفا أن هناك إمكانية لعمل أكبر.

وأبرز الوزير أنه في حالة عمل البلدين بشكل مشترك في سوريا، فسيكون ذلك تأسيسا لتقدم في تسوية المستقبل السياسي لسوريا، متحدثا عن أن تنظيم "داعش" تعرّض لخسائر كبيرة، وقد يكون على حافة الهزيمة الكاملة في سوريا، مطالبا من روسيا "حذف كل العراقيل التي من شأنها منع هزيمته، والمساعدة في توفير الاستقرار الذي يمنع "داعش" من النهوض من جديد.

وطالب تيلرسون من كل الأطراف في سوريا، بمن فيهم الحكومة السورية وحلفائها، وقوات المعارضة، وقوات التحالف، بالتركيز على هزيمة "داعش" لأجل تجنب النزاع بينها، واحترام الحدود الجغرافية واتفاقيات التهدئة، متحدثا عن أن بلاده وقوات التحالف ملتزمة بضمان بدء مسلسل عودة المدنيين إلى المناطق المحررة من قبضة "داعش"، وبناء حياتهم من جديد.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تيلرسون: مستعدون للتعاون مع روسيا في سوريا وإنشاء مناطق حظر جوي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}