برلين تعلن استعداد قطر لفتح ملفاتها أمامها.. وواشنطن قلقة من وصول الأزمة لطريق مسدود

الشرق الأوسط
نشر
برلين تعلن استعداد قطر لفتح ملفاتها أمامها.. وواشنطن قلقة من وصول الأزمة لطريق مسدود

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—  قال وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل إن قطر وافقت على فتح جميع ملفاتها أمام الاستخبارات الألمانية للنظر فيها حول ما يتعلّق بالاتهامات الموجهة لها، فيما عبّرت واشنطن عن قلقها بسبب وصول أزمة الخليج إلى طريق مسدود.

وأشار الوزير الألماني في مقابلة أجرتها معه الإذاعة العامة الألمانية، حسب ما نقله موقع قناة الجزيرة القطرية، إلى أن قطر أبدت استعدادها للإجابة عن أية أسئلة تطرحها عليها برلين بشأن أشخاص أو تنظيمات معينة، حول ما يتعلّق باتهامات "دعم الإرهاب وتمويله" التي توجهها إليها السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

في جانب آخر، قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت في تصريح صحفي اليوم الخميس، إن بلادها قلقة بشكل متزايد من كون الخلاف في الخليج وصل إلى طريق مسدود، ويمكن أن يستمر لعدة أشهر أو يتفاقم.

وتأتي هذه التصريحات ساعات فقط بعد إصدار السعودية والإمارات والبحرين ومصر  بيانا أعلنت من خلاله أن الحكومة القطرية "رفضت بشكل غير مبرر قائمة المطالب المشروعة والمنطقية"، وأن هذا الرفض "يعكس مدى ارتباط الحكومة القطرية بالتنظيمات الإرهابية واستمرارها في السعي لتخريب وتقويض الأمن والاستقرار في الخليج والمنطقة".

نشر