ترامب وبوتين يتفقان على دعم وقف إطلاق النار جنوب غرب سوريا.. وتيلرسون: الأسد سيرحل

اتفاق لوقف إطلاق النار جنوب غرب سوريا

الحرب السورية
آخر تحديث الجمعة, 07 يوليو/تموز 2017; 10:37 (GMT +0400).
1:39

اللقاء الأول بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين

هامبورغ، ألمانيا (CNN)-- أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والأردن، الجمعة، عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار جنوب غرب سوريا بداية من 9 يوليو/ تموز، الأحد، وذلك بعد أول اجتماع بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة مجموعة الدول العشرين في مدينة هامبورغ الألمانية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إن ترامب وبوتين توصلا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين قوات الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة في جنوب غرب سوريا، وهو ما أكده وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي أشار إلى أن وقف إطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ، ظهر الأحد، في درعا والقنيطرة والسويداء. 

واعتبر وزير الخارجية الأمريكي أن هذا الاتفاق بين ترامب وبوتين يعد بداية يمكن بعدها الوصول إلى مزيد من التعاون حول سوريا. وكرر تيلرسون التأكيد على أن الأسد سيغادر الحكم، لكنه قال إن طريقة رحيله لم تُحدد بعد. وأضاف: "في مرحلة ما في العملية السياسية سيكون هناك انتقال لا يشمله ولا أسرته".

في الوقت نفسه، أكد الدكتور محمد المومني، وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، أنه تم الاتفاق بين الأردن وأمريكا وروسيا على ترتيبات لدعم وقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا.

وقال المومني إنه "وفقا لهذه الترتيبات التي تم التوصل إليها في عمان، سيتم وقف إطلاق النار على طول خطوط تماس اتفقت عليها قوات الحكومة السورية والقوات المرتبطة بها من جانب، وقوات المعارضة السورية المسلحة"، وفقا لما نقلته لوكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وأضاف: "اتفقت الأطراف الثلاثة على أن يكون وقف النار هذا خطوة باتجاه الوصول إلى خفض دائم للتصعيد في جنوب سوريا، ينهي الأعمال العدائية ويعيد الاستقرار ويسمح بوصول المساعدات الإنسانية إلى هذه المنطقة المحورية في سوريا".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ترامب وبوتين يتفقان على دعم وقف إطلاق النار جنوب غرب سوريا.. وتيلرسون: الأسد سيرحل ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}