وزير خارجية بريطانيا في قطر.. والدوحة: محمد بن عبدالرحمن عرض عليه "الإجراءات غير القانونية"

أزمة قطر.. وزير خارجية بريطانيا يصل الدوحة

الخليج
آخر تحديث السبت, 08 يوليو/تموز 2017; 10:57 (GMT +0400).
وزير خارجية بريطانيا في قطر.. والدوحة: محمد بن عبدالرحمن عرض عليه

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وصل وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، السبت، إلى قطر، قادماً من الكويت، بعدما زار السعودية، وذلك ضمن جولته الخليجية لبحث الأزمة القطرية الخليجية.

واجتمع جونسون مع نظيره القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وبحثا العلاقات الثنائية بين دولة قطر والمملكة المتحدة وسبل تعزيزها وتطويرها. وأطلع الوزير القطري جونسون على ما وصفته وزارة الخارجية القطرية في بيانها بـ"مستجدات أزمة الحصار المفروض على قطر وكافة الإجراءات غير القانونية التي اتخذت ضد قطر."

وأكد الوزير القطري على أن "فرض إجراءات أحادية ضد دولة قطر هي ضد ميثاق الأمم المتحدة وانتهاك صارخ للقانون الدولي نتج عنه عواقب إنسانية وانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.. وأن الحصار المفروض على دولة قطر تم من دون اللجوء إلى استخدام الآليات المعتمدة من قبل المنظمات الدولية والإقليمية."

وكانت الخارجية البريطانية أعلنت في بيان في وقت سابق من السبت، أن جونسون يحث خلال لقاءاته "كافة الأطراف على الالتفاف وراء جهود الوساطة الكويتية والعمل تجاه تخفيف التوترات والحفاظ على وحدة الخليج لأجل استقرار المنطقة، ويتناول في محادثاته عددا من القضايا الأمنية والثنائية، مع التركيز تحديدا على التعاون للتصدي للأخطار المشتركة المتمثلة بالتطرف والإرهاب."

وتأتي زيارة جونسون لقطر بعد يومين من إعلان المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر في بيان مشترك من القاهرة، الخميس، رفض قطر لقائمة المطالب التي قدمتها الدول الأربع، وإعلان وزارة الخارجية القطرية، الجمعة، استنكار الدوحة لما اعتبرته "تهم باطلة تمثل تشهيرا يتنافى مع الأسس المستقرة للعلاقات بين الدول".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وزير خارجية بريطانيا في قطر.. والدوحة: محمد بن عبدالرحمن عرض عليه الإجراءات غير القانونية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}