مسؤول روسي: صفقة سلاح مبدئية بين الرياض وموسكو بـ3.5 مليار دولار.. وهذه "شروط" السعودية

تقارير روسية حول عقد صفقة سلاح مع السعودية

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 10 يوليو/تموز 2017; 12:34 (GMT +0400).
مسؤول روسي: صفقة سلاح مبدئية بين الرياض وموسكو بـ3.5 مليار دولار.. وهذه "شروط" السعودية

صورة أرشيفية للقاء ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في موسكو، في 30 مايو/ أيار الماضي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال رئيس مؤسسة "روستيخ" الروسية الحكومية، سيرغي تشيميزوف، الاثنين، إن المملكة العربية السعودية وقعت مع الشركة الروسية على اتفاق أولي في مجال التعاون العسكري التقني بقيمة 3.5 مليار دولار، مشيراً إلى وجود "شروط" سعودية لتنفيذه.

إذ أضاف تشيميزوف في حديث مع وكالة الأنباء الروسية الرسمية "تاس": "وقعنا عقوداً بقيمة 20 مليار دولار مع المملكة العربية السعودية قبل خمس سنوات، لكنها لم تكن مجدية لأن الصفقة لم تحرز تقدماً أبعد من إبداء النوايا. لم تشتر الرياض أي شيء في ذلك الوقت."

وتابع: "السعوديون لعبوا بنا ببساطة، قائلين: لا توفروا أنظمة الدفاع الجوي S-300 إلى إيران وسنشتري أسلحتكم - الدبابات وغيرها من المعدات،" على حد تعبيره.

واستطرد: "بدأنا جولة جديدة من المفاوضات وخلصنا إلى اتفاق أولي قيمته 3.5 مليار دولار. ومع ذلك، فإن السعوديين وضعوا شرطاً: يبدأ سريان مفعول العقد، إذا شاركناهم بجزء من التقنيات وبدأنا الإنتاج في أراضي المملكة. نحن نفكر في ما يمكننا مشاركته معهم. وأبسط شيء هو بناء مصنع لإنتاج الأسلحة الصغيرة، على سبيل المثال، بندقية كلاشنيكوف المعروفة."

ويُشار إلى أنه لم يصدر تعليق سعودي رسمي بشأن تصريحات المسؤول الروسي حتى لحظة إعداد هذا التقرير.

ويذكر أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في موسكو في أواخر مايو/ أيار الماضي. وأكد الأمير محمد خلال الزيارة أن السعودية وروسيا حققتا "الكثير معاً" ولا يزال أمامهما "المزيد لإنجازه." ومن جانبه شدد بوتين على أهمية العلاقة التي تربط موسكو بالرياض، معرباً عن تطلعه لزيارة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، لروسيا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مسؤول روسي: صفقة سلاح مبدئية بين الرياض وموسكو بـ3.5 مليار دولار.. وهذه شروط السعودية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}