بعد نشرنا وثائق سرية.. الحكومة القطرية لـCNN: الحصار المفروض انتهاك لاتفاقيْ الرياض

حكومة قطر لـCNN: الحصار انتهاك لاتفاقي الرياض

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 11 يوليو/تموز 2017; 02:19 (GMT +0400).
بعد نشرنا وثائق سرية.. الحكومة القطرية لـCNN: الحصار المفروض علينا انتهاك للاتفاقين

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— قال الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني مدير مكتب الاتصال الحكومي في قطر، إن "الحصار المفروض على دولة قطر يعد انتهاكا صريحا وصارخا للنظام الأساسي لمجلس التعاون الخليجي واتفاقي الرياض 2013 / 2014 وآليته التنفيذية".

وصرّح سيف بن أحمد لـCNN، بعد نشرها وثائق سرية تخص اتفاق الرياض 2013 واتفاق الرياض التكميلي العام 2014 تساعد على فهم الأزمة في الخليج، إن أحكام ونصوص الاتفاقين "تهدف إلى ضمان وتعزيز التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي والتأكيد على سيادتها مع عدم التدخل في الشؤون الداخلية".

غير أن "ما حدث مؤخراً من هجوم وادعاءات غير مبررة تهدف إلى الاعتداء على سيادة دولة قطر من قبل دول الحصار" يتابع المسؤول القطري، مضيفا أن مطالب هذه الدول "لا علاقة لها مطلقا باتفاق الرياض"، وهي المطالب تضمنت إغلاق قناة الجزيرة ودفع التعويضات، مشيرا إلى أن إجراءات "دول الحصار أدت إلى تشتيت الأسرة الخليجية".

وأضاف أن السعودية والإمارات "لم تقوما بتنفيذ اتفاق الرياض ولا آليته التنفيذية والتي تنص على نقل مخاوفهم المزعومة إلى دولة قطر قبل افتعال هذه الأزمة". وبخصوص ما نشرته الشبكة من نصوص الاتفاقين، قال بن أحمد إنه ليس على علم بما بثته القناة ولا يعلم ما إذا كانت قد نشرت نصوص الاتفاق بشكل كامل أو مجتزأ.

وزاد بن أحمد أن "طلبات وادعاءات هذه الدول بعضها لا أساس له من الصحة، والباقي يعد اعتداءً غير مشروع وغير مبرر وغير مسبوق على سيادة دولة قطر، ويخالف كافة المواثيق الدولية والإقليمية التي تحافظ على سيادة الدول ولهذا السبب فقد تم رفض هذه المطالب من قبل دولة قطر لعدم مشروعيتها".

واعتبر بن أحمد أن المجتمع الدولي أيّد الرفض القطري بالإعلان عن "عدم منطقية ومعقولية هذه الطلبات كما أدان المجتمع الدولي إجراءات فرض الحصار"، مردفا أن الأزمة الراهنة "بدأت عن طريق القرصنة والتصريحات الملفقة وحملة إعلامية منسقة ضد دولة قطر"، متهما السعودية والإمارات بمحاولة إخفاء الحقائق عن الرأي العام العالمي باستخدام عدة طرق منها حجب قناة الجزيرة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بعد نشرنا وثائق سرية.. الحكومة القطرية لـCNN: الحصار المفروض انتهاك لاتفاقيْ الرياض","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}