حسن نصرالله عن تحرير الموصل: أمريكا انضمت متأخرة لتكون شريكة في النصر.. وإيران لعبت دوراً حاسماً

نصرالله: تحرير الموصل من داعش "خطوة عظيمة"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 12 يوليو/تموز 2017; 10:28 (GMT +0400).
حسن نصرالله عن تحرير الموصل: أمريكا انضمت متأخرة لتكون شريكة في النصر.. وإيران لعبت دوراً حاسماً

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال أمين عام "حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، إن إعلان السلطات العراقية تحرير مدينة الموصل من تنظيم "داعش" يُعد "خطوة عظيمة" و"انتصار عظيم وكبير جداً." واعتبر أن العراق وسوريا ولبنان وشعوب المنطقة والدول التي وصفها بـ"الخائفة من داعش" أمام "فرصة تاريخية".

وأضاف نصرالله في كلمة تلفزيونية، الثلاثاء، أن "تحرير الموصل وما يجري في العراق لا يرتبط فقط بمصير العراق وشعبه وإنما يرتبط بمصير دول المنطقة وشعوبها."

واعتبر نصرالله أن فتوى المرجع الشيعي الأبرز في العراق، علي السيستاني، "بوجوب الدفاع ومواجهة داعش بكل قوة.. هي المفصل الحاسم والبداية الحاسمة لهذه النهايات الجميلة والانتصارات الكبرى، وتمكنت هذه الفتوى من استنهاض الشعب واخراجه من حالة الذهول واليأس، وهذا مما أدى لتأسيس حشد شعبي مبارك شكل قوة للعراق إلى جانب القوات العراقية،" على حد تعبيره.

وعزا نصرالله تأسيس "الحشد الشعبي" إلى الفتوى التي أشار إليها، مشدداً على أن تلك الفتوى "تمكنت من استنهاض الشعب وإخراجه من حالة الذهول واليأس،" على حد زعمه.

وقلل نصرالله من شأن دور الجيش الأمريكي، قائلاً: "لاحقا جاء الأمريكيون... ليكونوا شركاء في النصر الذي بدأت ملامحه تظهر من زنود العراقيين وتضحيات العراقيين ودماء العراقيين وصمود وثبات العراقيين."

وأشاد أمين الحزب بموقف إيران، قائلاً: "جاء الموقف الحاسم لإيران وعلى رأسها الإمام القائد الخامنئي ومسارعة قيادات كبيرة بالحرس الثوري للحضور إلى بغداد والاستعداد لتقديم أي دعم ومساندة من إيران، ويبقى الأهم التفاعل الشعبي من كل المناطق والانتماءات."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"حسن نصرالله عن تحرير الموصل: أمريكا انضمت متأخرة لتكون شريكة في النصر.. وإيران لعبت دوراً حاسماً","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}