أمريكا تؤجل قرار رفع العقوبات عن السودان 3 أشهر

الشرق الأوسط
نشر
أمريكا تؤجل قرار رفع العقوبات عن السودان 3 أشهر
صورة أرشيفية لطفل سوداني خلال مظاهرة ضد العقوبات الأمريكية أمام مقر السفارة الأمريكية في الخرطوم بتاريخ 3 نوفمبر 2015

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قالت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، إن الرئيس، دونالد ترامب، أصدر أمراً تنفيذياً بتمديد فترة مراجعة الأوضاع في السودان، ما يؤجل قرار رفع العقوبات بشكل دائم عن الدولة فيما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان وغيرها من القضايا لمدة ثلاثة أشهر.

وأضافت الخارجية في بيان: "قرار الرئيس التنفيذي يمدد فترة المراجعة لمدة ثلاثة أشهر إضافية وينص على إلغاء العقوبات في حال استمرت حكومة السودان في دعم الإجراءات الإيجابية.. بما في ذلك الحفاظ على وقف الأعمال العدائية في مناطق النزاع في السودان، وتحسين وصول المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء السودان، والحفاظ على تعاونها مع الولايات المتحدة في معالجة الصراعات الإقليمية وتهديد الإرهاب."

وتابعت الخارجية: "وفي حين أننا ندرك أن حكومة السودان أحرزت تقدماً كبيراً وملموساً في العديد من المجالات، قررت الإدارة أن هناك حاجة إلى مزيد من الوقت للمراجعة لإثبات أن حكومة السودان حافظت على إجراءات إيجابية كافية في جميع المجالات المدرجة (بقرار العقوبات الأصلي).. ونحافظ على التزام عميق بالعمل مع حكومة السودان والعمل على إحراز المزيد من التقدم نحو تحقيق سلام مستدام في السودان، وإزالة العوائق المتبقية أمام إيصال المساعدات الإنسانية، وتعزيز التعاون لمكافحة الإرهاب وتعزيز الاستقرار الإقليمي."

وكانت إدارة الرئيس السابق، باراك أوباما، رفعت جزئياً في يناير/ كانون الأول الماضي العقوبات التجارية والاقتصادية المفروضة على الخرطوم منذ عهد الرئيس الأمريكي الأسبق، جورج بوش. وسمح ذلك بعودة التحويلات المصرفية بين أمريكا والسودان إلى جانب استئناف عمليات التبادل التجاري، في الوقت الذي أبقى فيه البيت الأبيض على العقوبات المفروضة على الخرطوم باعتبار أنها مدرجة على قوائم الدول الراعية للإرهاب.

نشر