وزير خارجية تركيا: نرفض فرض عقوبات على إخوتنا في قطر.. ولا علاقة لدولة ثالثة بقاعدتنا العسكرية

تركيا: نرفض العقوبات على إخوتنا في قطر

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 14 يوليو/تموز 2017; 11:28 (GMT +0400).
وزير خارجية تركيا: نرفض فرض عقوبات على إخوتنا في قطر.. ولا علاقة لدولة ثالثة بقاعدتنا العسكرية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الجمعة، إن أنقرة "ترفض فرض عقوبات على قطر،" مؤكداً أنه "شهد بأم عينه" ما يثبت موقف قطر بمكافحة الإرهاب، على حد تعبيره.

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، في أنقرة: "نرفض فرض عقوبات على إخوتنا في قطر ونرى أن حل الأزمة يكون عبر الحوار.. ومفاوضات في أجواء أخوية،" مشدداً على أنه "لا يمكن الوصول إلى حل للأزمة الخليجية عن طريق فرض الحصار،" حسبما نقلت على لسانه هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية "TRT".

وتابع: "إذا كانت هناك اتهامات يجب طرح الأدلة بشكل واضح ويجب ألا تقوم المطالب بانتهاك السيادة الدولية وتتلاءم مع الأعراف الدولية،" مستطرداً: " أنا من الذين شهدوا بأم عينهم الموقف الذي يؤكد موقف قطر بمكافحة الإرهاب والاتفاقية الموقعة بين قطر وأمريكا تظهر مدى مصداقية قطر،" مشيراً إلى مذكرة التفاهم حول مكافحة الإرهاب التي وُقعت في الدوحة خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، الثلاثاء.

وشدد أوغلو على دعم أنقرة لجهود وساطة تيلرسون، معلقاً أنه "من المتوقع أن تتبلور نتائج بمرحلة متوسطة لذلك يجب ألا نتحدث عن فشل." ويذكر أن تيلرسون غادر الدوحة، مساء الخميس، دون الإعلان أن إحراز أي تقدم، وقال الوزير الأمريكي إن إيجاد حل لأزمة الخليج قد يستغرق وقتاً.

وحول القاعدة العسكرية التركية في قطر، التي كانت المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر طالبت بوقف إنشائها، قال أوغلو: "اتفاق القاعدة العسكرية التركية في قطر هو اتفاق بين دولتين ذات سيادة ولا علاقة لأي دولة ثالثة."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وزير خارجية تركيا: نرفض فرض عقوبات على إخوتنا في قطر.. ولا علاقة لدولة ثالثة بقاعدتنا العسكرية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}