بنس يؤكد: نقل سفارة أمريكا بإسرائيل إلى القدس مسألة وقت

الشرق الأوسط
نشر
بنس يؤكد: نقل سفارة أمريكا بإسرائيل إلى القدس مسألة وقت

واشنطن، أمريكا (CNN) -- أكد مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، في خطابه مساء الاثنين في مؤتمر نظمته جمعية "مسيحيون متحدون من أجل إسرائيل" في واشنطن على أن حكومة ترامب ستفي بوعدها لنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، ما استدعى تصفيق الحضور ابتهاجا بالتزامات الحكومة الجديدة.

وقال بنس إن "السؤال هو متى وليس هل". كما ذكر بنس الجمهور بعلاقته الطويلة مع المجموعة وتعاونه السابق معها من أجل إيقاف حركة "مقاطعة، تجريد وردع إسرائيل" التي بدأت بسبب سوء تعامل إسرائيل مع الفلسطينيين. وقال بنس "إن لم يتذكر العالم شيئاً من حكومة ترامب، فسنسعى أن يتذكر أن الولايات المتحدة تساند إسرائيل الآن وأبدا".

ومدح السفير الإسرائيلي في أمريكا رون دورمر مدى جهود وإخلاص بنس، قائلاً إنها غير مشهودة من قبل في التاريخ الأمريكي. وعبر بث الفيديو قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنجامين نتنياهو إن عاصمة إسرائيل هي القدس، ولذلك فإن جميع السفارات يجب أن تكون في القدس.

كما ناشد ترامب في حملته الانتخابية الولايات المتحدة نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، إلا أن السياسة الأمريكية تنص على أن وضع القدس يجب أن يحدد في نقاشات.

ومن ضمن الجهود الأمريكية لدعم محادثات السلام بين إسرائيل وفلسطين قام الرئيس دونالد ترامب بتوقيع قرار في 1 يونيو/حزيران يبقي السفارة الأمريكية في تل أبيب. ويقوم كل رئيس أمريكي بتوقيع هذا التعهد مرتين سنويا منذ 1995، بعدما صدر قانون في مجلس النواب الأمريكي لنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.

 

نشر