قطر تدعو مواطنيها للحصول على تأشيرة مسبقة لمصر بعد قرار من القاهرة

قطر تدعو مواطنيها لنيل تأشيرة مسبقة لمصر

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 18 يوليو/تموز 2017; 04:04 (GMT +0400).
قطر تدعو مواطنيها للحصول على تأشيرة مسبقة لمصر بعد قرار من القاهرة

الدوحة، قطر (CNN) -- طلبت وزارة الخارجية القطرية من مواطنيها الراغبين بزيارة مصر الحصول على تأشيرة بشكل مسبق بعد قرار القاهرة فرض التأشيرة عليهم اعتبارا من الخميس المقبل، في أحدث تطور على صعيد الخلاف بين الدوحة ودول عربية على رأسها السعودية والإمارات ومصر، التي كانت قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة.

ونقلت وزارة الخارجية القطرية عن مصدر مسؤول لم تكشف هويته بإدارة الشؤون القنصلية لديها قوله: "استنادا إلى قرار السلطات المصرية بفرض تأشيرة دخول على مواطني دولة قطر، فإنه سوف يتطلب من المواطنين القطريين الحصول على تأشيرة مسبقة لدخول جمهورية مصر العربية وذلك اعتبارا من يوم الخميس الموافق 20 يوليو 2017 ."

وأضاف المصدر أنه يمكن الحصول على التأشيرة من السفارات المصرية بالخارج أو من قسم رعاية المصالح المصرية بالسفارة اليونانية في الدوحة، والواقع في نفس مقر مبنى السفارة المصرية سابقا بالمنطقة الدبلوماسية بالدوحة.

وكان المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، قد أعلن الاثنين أن أجهزة الدولة المعنية قد اتخذت بالفعل قراراً بفرض تأشيرة دخول مسبقة على مواطني قطر إعمالاً لمبدأ المعاملة بالمثل. ونقلت عنه وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية قوله: "ليس من المعقول الاستمرار في منح مزايا واستثناءات لقطر في ظل مواقفها الحالية".

وأضاف المتحدث باسم الخارجية المصرية أن بلاده "اتخذت تلك التدابير بشكل يراعي عدم الإضرار بمصالح الشعب القطري.. لاسيما الحالات ذات الطبيعة الإنسانية". مشيرا إلى استثناء القطريين من أبناء الأم المصرية، وأزواج المصريين، والطلبة القطريين الدارسين بالبلاد من شرط الحصول على التأشيرة المسبقة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"قطر تدعو مواطنيها للحصول على تأشيرة مسبقة لمصر بعد قرار من القاهرة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}