الملك سلمان يأمر بهيكلة وزارة الداخلية وإنشاء جهاز "رئاسة أمن الدولة" وتغيير رئيس الحرس الملكي

الملك سلمان يأمر بهيكلة الداخلية وأجهزة أمنية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 20 يوليو/تموز 2017; 11:26 (GMT +0400).
الملك سلمان يأمر بهيكلة وزارة الداخلية وإنشاء جهاز "رئاسة أمن الدولة" وتغيير رئيس الحرس الملكي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، الخميس، عدة أوامر ملكية خاصة بهيكلة وزارة الداخلية وأجهزة أمنية، من بينها إنشاء جهاز باسم "رئاسة أمن الدولة"، يرتبط برئيس مجلس الوزراء، وتغيير رئيس الحرس الملكي، وفصل قطاعات عن وزارة الداخلية ونقلها إلى "رئاسة أمن الدولة

وقال الملك سلمان إن الأوامر الملكية جاءت "نظراً إلى أن الحاجة أصبحت ملحة في الوقت الراهن لتعديل الهيكل التنظيمي لوزارة الداخلية، ولأهمية الاستمرار في تطوير القطاعات الأمنية بالمملكة، وفق أحدث التنظيمات الإدارية لتكون على أعلى درجات الاستعداد لمواكبة التطورات والمستجدات، ومواجهة كافة التحديات الأمنية بقدر عال من المرونة والجاهزية والقدرة على التحرك السريع لمواجهة أي طارئ".

وأمر الملك سلمان بالتالي:

  • إنشاء جهاز باسم "رئاسة أمن الدولة" يعنى بكل ما يتعلق بأمن الدولة، ويرتبط برئيس مجلس الوزراء.
  • تُفصل من وزارة الداخلية كل من "المديرية العامة للمباحث"، و"قوات الأمن الخاصة" و" قوات الطوارئ الخاصة" و"طيران الأمن"، و"الإدارة العامة للشؤون الفنية" و" مركز المعلومات الوطني" وكافة ما يتعلق بمهمات الرئاسة بما في ذلك مكافحة الإرهاب وتمويله والتحريات المالية، وتضم إلى "رئاسة أمن الدولة".
  • يُنقل إلى "رئاسة أمن الدولة" كل ما له علاقة بمهامها في وكالة الشؤون الأمنية وغيرها من الأجهزة ذات العلاقة بوزارة الداخلية من مهام وموظفين (مدنيين وعسكريين) وميزانيات وبنود ووثائق ومعلومات.
  • يكون وزير الداخلية عضواً في مجلس الشؤون السياسية والأمنية.
  • إنهاء خدمة الفريق الأول عبدالعزيز بن محمد الهويريني العسكري.
  • تعيين عبدالعزيز بن محمد الهويريني رئيساً لأمن الدولة بمرتبة وزير، مع استمراره مديراً عاماً للمباحث العامة.
  • تعيين عبدالله بن عبدالكريم بن عبدالعزيز العيسى مساعداً لرئيس أمن الدولة بمرتبة وزير.
  • يكون رئيس أمن الدولة عضواً في مجلس الشؤون السياسية والأمنية.
  • إعفاء الفريق أول حمد بن محمد العوهلي رئيس الحرس الملكي من منصبه.
  • ترقية الفريق ركن سهيل بن صقر المطيري إلى رتبة فريق أول ركن، ويعين رئيساً للحرس الملكي.
  • ترقية الفريق خالد بن قرار الحربي (قائد قوات الطوارئ الخاصة) إلى رتبة فريق أول.
  • ترقية اللواء الركن مفلح بن سليم العتيبي (قائد قوات الأمن الخاصة) إلى رتبة فريق ركن.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الملك سلمان يأمر بهيكلة وزارة الداخلية وإنشاء جهاز رئاسة أمن الدولة وتغيير رئيس الحرس الملكي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}