علي عبدالله صالح: تسليم ميناء الحديدة "أبعد من عين الشمس"

صالح: تسليم ميناء الحديدة "أبعد من عين الشمس"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 21 يوليو/تموز 2017; 11:11 (GMT +0400).
علي عبدالله صالح: تسليم ميناء الحديدة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال الرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، الحليف الرئيسي للحوثيين، إن تسليم ميناء الحديدة "أبعد من عين الشمس".

وذلك بعدما اختتم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، زيارة إلى القاهرة التقى فيها شخصيات مصرية ويمنية وكويتية، لبحث أزمة اليمن وتطرق خلالها إلى مقترحات لتجنب أي "تصعيد عسكري" حول ميناء الحديدة.

وأضاف صالح في أمام قياديي حزب المؤتمر الشعبي العام اليمني الذي يترأسه، الخميس: "نتمنى من الأمم المتحدة أن تتحمل المسؤولية، وتتخذ قرارات شجاعة لإيقاف العدوان على اليمن، قراراً مُلزماً، أمَّا أنها تأتي تفاوضني على أن نُسلّم الحديدة، الحديدة ليست للبيع والشراء، المفروض تفاوضني على ميناء عدن والمكلا والمخاء ونشطون وسقطرى إلى جانب الحديدة، نتفاوض عليها كلها ونتفاوض على المطارات كلها ونتفاوض على الموانئ كلها ونتفاوض على المنافذ البرية كلها، إذا عندك رؤية، أمَّا أنك تأتي تفاوضنا على الحديدة.. تسليم إدارة ميناء الحديدة لك هذا كلام أبعد من عين الشمس،" حسبما ورد على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك".

وجدد صالح دعوته للمملكة العربية السعودية إلى الحوار، نافياً أن يكون لإيران أي وجود في اليمن، قائلاً: "نحن نرحّب بالحوار معها (السعودية) في إطار حُسن الجوار وعدم التدخّل في الشأن اليمني، مثلما لا نتدخّل في الشأن السعودي على الإطلاق لا في السابق ولا في اللاحق، تعالوا نتحاور، تتهمونا بإيران؟ إيران غير موجودة لدينا، وأنتم لكم حدود مع إيران ولكم حساباتكم مع إيران، اتهامكم لنا لا أساس له من الصحة بأن اليمن وكر لإيران،" على حد تعبيره.

ويُذكر أن ولد الشيخ عقد لقاءات متعددة مع سياسيين يمنيين مقيمين في القاهرة وتطرق معهم إلى التحديات التي تواجه مسار السلام وما يتم التباحث به مع الأطراف من مقترحات لتجنب أي تصعيد عسكري حول ميناء الحديدة. ولفت ولد الشيخ أحمد إلى أن "ما يتم تناقله عن مقترح الحديدة غير دقيق إذ أن مبادرة الحديدة ما هي إلا جزء أول من خارطة عمل متماسكة تهدف إلى التوصل إلى حل سلمي كامل وشامل ينهي الحرب ويسمح بتحسين الوضع الإنساني والاقتصادي والصحي كما يفسح المجال لمرحلة جديدة تضمن تمثيل مختلف المكونات السياسية في البلاد. كما أن الجهود الحالية تسعى إلى إيجاد حلول سريعة لدفع الرواتب وإعادة فتح مطار صنعاء الدولي للرحلات المدنية،" حسبما جاء في بيان صادر عن مكتبه.

ويُشار إلى أن السلطات السعودية لطالما قالت إن ميناء الحديدة اليمني الذي يقع تحت سيطرة ميليشيات الحوثيين، يُستخدم لشن هجمات ضد المملكة، وإن ذلك يؤثر على تدفق المساعدات الإغاثية والإنسانية والمساعدات الطبية للميناء وللمواطنين اليمنيين.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"علي عبدالله صالح: تسليم ميناء الحديدة أبعد من عين الشمس","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}