سفيرة قطر بالأمم المتحدة لـCNN: لم يهتم أحد في مجلس الأمن باتهامات مصر لنا

قطر: مجلس الأمن لم يهتم باتهامات مصر لنا

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 21 يوليو/تموز 2017; 01:15 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 25 يوليو/تموز 2017; 09:18 (GMT +0400).
سفيرة قطر بالأمم المتحدة لشبكتنا: لم يهتم أحد في مجلس الأمن باتهامات مصر لنا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قالت سفيرة قطر لدى الأمم المتحدة، علياء أحمد آل ثاني، إن مصر تستغل مقعدها في مجلس الأمن لتحقيق أغراضها السياسية الخاصة، مضيفة أن أعضاء مجلس الأمن "لم يهتموا" بما وصفته بـ"ادعاءات" مصر ضد قطر.

وذلك بعد اتهام مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، عمرو أبو العطا، قطر بانتهاج سياسة "داعمة للإرهاب" تنتهك قرارات مجلس الأمن الدولي فيما يخص مكافحة الإرهاب، ووصف استمرار عدم محاسبة مجلس الأمن الدولي لقطر بـ"الوضع المشين".

وقالت السفيرة القطرية في تصريح لـCNN، إن "ما قاله ممثل الوفد المصري أمس في مداخلته في جلسة مجلس الأمن (الخميس) دليل واضح على استغلال مصر لعضوية مجلس الأمن لخدمة أجندتها السياسية الخاصة. ونحن نرفض هذه المزاعم المفبركة، التي تأتي في سياق الحملة غير المبررة التي تستهدف قطر، والتي تعتبر مصر جزءاً منها."

وأضافت: "لم يهتم أحد حقاً بادعاءات مصر.. هذا هو انطباعنا عن جميع أعضاء مجلس الأمن."

وحول جهود قطر في مكافحة الإرهاب، قالت السفيرة: "قطر لديها سجل واضح عندما يتعلق الأمر بمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف. وجهودنا معترف بها دولياً.. وتشيد  الدول الرائدة سواء في المنطقة أو خارجها بجهود قطر في مكافحة الإرهاب."

وأشارت السفيرة القطرية إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين قطر والولايات المتحدة حول مكافحة تمويل الإرهاب، قائلة إن الدوحة "تشجع جميع الدول في المنطقة على اتخاذ نفس الخطوة."

وكان ممثل الوفد المصري لدى الأمم المتحدة، أبو العطا، قد قال خلال كلمة ألقاها أمام جلسة اعتماد قرار للولايات المتحدة بتجديد منظومة لجنة عقوبات "داعش" و"القاعدة"، إن مصر تؤكد أن "النظام الحاكم في قطر يتبنى سياسة دعم الإرهاب بتمويله وإمداده بالسلاح وتوفير الملاذ الآمن وبالتحريض، وسواء كان ذلك في ليبيا أو سوريا أو العراق أو في دول أخرى،" حسبما نقل موقع التلفزيون المصري الرسمي.

وتابع أبو العطا بأن مصر تعتقد بأن "المصالح الاقتصادية واختلاف التوجهات السياسية قد تحول دون محاسبته من جانب مجلس الأمن الدولي على انتهاكاته لقرارات المجلس،" مستطرداً بأنه لا يمكن استمرار ذلك الوضع الذي وصفه بـ"المشين"، مستنكراً ما قال إنه "استمرار الصمت وغياب الإرادة السياسية لدى الدول أعضاء المجلس لجعل قراراتها فعالة ولوقف أي انتهاك أو خرق لها."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"تقى خالد","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"سفيرة قطر بالأمم المتحدة لـCNN: لم يهتم أحد في مجلس الأمن باتهامات مصر لنا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}