أردوغان يتوجه إلى قطر بعد مباحثات بأجواء "ود وتفاهم" مع أمير الكويت

أردوغان يتوجه إلى قطر بعد لقاء أمير الكويت

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 24 يوليو/تموز 2017; 01:32 (GMT +0400).
أردوغان يتوجه إلى قطر بعد مباحثات بأجواء "ود وتفاهم" مع أمير الكويت

الكويت (CNN) -- غادر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الكويت متوجها إلى محطته الخليجية الأخيرة، قطر، وذلك بعدما أنهى مباحثاته مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، التي بدأت بمجرد وصوله إلى الكويت قادما من السعودية مساء السبت وذلك ضمن جولته الخليجية لبحث الأزمة بين الدوحة ودول عربية على رأسها السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية إن الأمير استقبل الرئيس التركي مساء الأحد بحضور رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم، ورئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، إلى جانب عدد من المسؤولين الآخرين.

وبحسب الوكالة فإن جولة المباحثات تطرقت إلى "استعراض العلاقات الثنائية" إلى جانب "سبل تعزيزها وتنميتها على الأصعدة كافة بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين. كما تضمنت المباحثات بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات بالمنطقة."

ولفتت الخبر إلى أن المباحثات سادها "جو ودي عكس روح التفاهم والصداقة التي تتميز بها العلاقات الطيبة بين البلدين في خطوة تجسد رغبة الجانبين في تعزيز التعاون القائم بينهما في كافة المجالات" وفق ما جاء في البيان الرسمي.

وفي وقت سابق اليوم، وصل أردوغان إلى الكويت قادمًا من السعودية، في ثاني محطات جولته الخليجية التي تشمل قطر أيضًا، في إطار مساعيه لحل الأزمة الخليجية. وويرافق أردوغان في جولته الخليجية، عقيلته أمينة، ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ووزير الاقتصاد نهاد زيبكجي، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية براءت البيرق، ووزير الدفاع نور الدين جانكلي، ورئيس الأركان العامة للجيش، الجنرال خلوصي أكار، ورئيس الاستخبارات العامة هاقان فيدان.

وكانت تركيا قد قدمت لقطر دعما لوجستيا كبيرا خلال الأزمة الحالية من خلال توفير الصادرات الغذائية لها، إلى جانب إقرار اتفاقية عسكرية تتيح لها نشر قوات على الأراضي القطرية، وصلت منها ست دفعات بالفعل. وسبق للدوحة أن سرّبت ما قالت إنها شروط قدمتها الدول المشاركة في مقاطعتها تتضمن إغلاق القاعدة العسكرية التركية.

 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أردوغان يتوجه إلى قطر بعد مباحثات بأجواء ود وتفاهم مع أمير الكويت","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}