وزير الخارجية: قطر ضحية التنمر الجيوسياسي.. ودول الخليج لديها علاقاتها الخاصة بحماس والجماعات الإسلامية

وزير الخارجية: قطر ضحية التنمر الجيوسياسي

الخليج
آخر تحديث الثلاثاء, 25 يوليو/تموز 2017; 11:57 (GMT +0400).
وزير الخارجية: قطر ضحية التنمر الجيوسياسي.. ودول الخليج لديها علاقاتها الخاصة بحماس والجماعات الإسلامية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- رأى وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، الثلاثاء، أن دولته "ضحية للتنمر الجيوسياسي" من جيرانها التي قال إنها تريد "استسلام السيادة القطرية".

إذ قال في حديث مع صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، نشرت الخارجية القطرية نصه، إن "قطر حريصة على اتباع نهج الحوار من أجل حل الأزمة الخليجية،" لكنه رأى أنها "ضحية للتنمر الجيوسياسي" من الدول المجاورة التي قال إنها "تريد استسلام السيادة القطرية."

وأضاف الوزير القطري: "الدول الأربع ليس لديها الحق في فرض مثل هذه الإجراءات ضد أي دولة،" مشيرا إلى أنه "إذا لم تتم محاسبة الدول المحاصرة لقطر على تصرفاتها غير القانونية، فإن هذا الأمر سيشكل سابقة غير صحية للدول الصغيرة في أماكن أخرى من العالم."

وحول قائمة المطالب التي قدمتها الدول الأربع لقطر لاستعادة العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية، قال الشيخ محمد إن "أي شخص يقرأ المطالب التي قدمت لقطر سيجد أنه من المهين أن تستلم دولة ذات سيادة لمثل هذه القائمة من المطالب." مضيفاً أنه "لا يفهم رغبة دول الحصار في معالجة الخلافات مع قطر عن طريق الحصار وانتهاك القانون الدولي والمعايير الدولية."

وتابع الوزير بأنه "لا يوجد أي خط جوهري في تعامل دولة قطر مع الأحزاب السياسية مثل جماعة الإخوان المسلمين،" مضيفاً أن "دول الخليج الأخرى لها علاقات خاصة بها مع حركة حماس والجماعات الإسلامية الأخرى،" على حد قوله.

كما تطرق إلى علاقة قطر مع إيران، قائلاً إنه "ليس هناك علاقة استثنائية تجمع بين قطر وإيران،" مشيرا إلى أن "حجم التجارة الثنائية بين الإمارات وإيران كانت أكبر من مثيلتها مع قطر،" وهو ما رأى أنه يدل على "انتهازية" بعض جيران قطر، على حد تعبيره.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وزير الخارجية: قطر ضحية التنمر الجيوسياسي.. ودول الخليج لديها علاقاتها الخاصة بحماس والجماعات الإسلامية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}