الملك عبدالله يتعهد بعدم التنازل عن حقوق أردنيين قتلهما إسرائيلي.. ويطالب نتنياهو بوقف الاستفزاز

ملك الأردن: لن نتنازل عن حق مواطنينا لإسرائيل

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 27 يوليو/تموز 2017; 07:09 (GMT +0400).
الملك عبدالله يتعهد بعدم التنازل عن حقوق أردنيين قتلهما إسرائيلي.. ويطالب نتنياهو بوقف الاستفزاز

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تعهد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الخميس، ببذل كل الجهود من أجل تحقيق العدالة والحصول على حقوق أردنيين اثنين قتلهما أحد أفراد السفارة الإسرائيلية في عمان، مطالبا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالتوقف عن أسلوب "الاستعراض السياسي" و"الاستفزاز".

وقال الملك عبدالله، في اجتماع لمجلس السياسات الوطني، إن "أحد أفراد السفارة الإسرائيلية في عمان قام بإطلاق النار على اثنين من أبنائنا اللذين سنكرس كل جهود الدولة الأردنية وأدواتها لتحصيل حقهما وتحقيق العدالة"، وفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي الأردني.

وأضاف العاهل الأردني أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي مطالب بالالتزام بمسؤولياته واتخاذ الإجراءات القانونية التي تضمن محاكمة القاتل وتحقيق العدالة، بدلا من التعامل مع هذه الجريمة بأسلوب الاستعراض السياسي، بغية تحقيق مكاسب سياسية شخصية". وتابع بالقول إن "مثل هذا التصرف المرفوض والمستفز على كل الصعد يفجر غضبنا جميعا ويؤدي لزعزعة الأمن ويغذي التطرف في المنطقة، وهو غير مقبول أبدا".

ووجه الملك عبدالله العزاء لعائلات الضحايا، قائلا: "أؤكد أننا لن نتنازل أو نتراجع عن أي حق من حقوقهم وعن حقوق مواطنينا وسيكون لتعامل إسرائيل مع قضية السفارة ومقتل القاضي زعيتر وغيرها من القضايا أثر مباشر على طبيعة علاقاتنا".

كما أكد الملك عبدالله، في الوقت نفسه، على "حرص الأردن دائما على احترام القانون الدولي والأعراف الدبلوماسية، من منطلق كونه دولة قانون تحترم التزاماتها والمواثيق التي تدخل بها، وهذا الالتزام بالقانون الدولي هو الذي يضمن حقوقنا وحقوق مواطنينا".

وقال العاهل الأردني: "أما وقد تعاملنا مع الأزمة الأخيرة التي شهدها المسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف، وبعد جهود أدت لاحتواء تداعياتها وفتح المسجد الأقصى بشكل كامل، من خلال مواقفنا الواحدة مع أشقائنا الفلسطينيين خلال الفترة التي تلت الأزمة التي بدأت في 14 يوليو/ تموز الحالي، فإنني أؤكد على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في الحرم القدسي الشريف لمنع تكرار هذه الأزمات".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الملك عبدالله يتعهد بعدم التنازل عن حقوق أردنيين قتلهما إسرائيلي.. ويطالب نتنياهو بوقف الاستفزاز","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}