مسؤول سعودي: سلطة قطر تصد شعبها عن الحج بـ"الأكاذيب والترهيب"

القحطاني:سلطة قطر تصد شعبها عن الحج بالأكاذيب

الخليج
آخر تحديث الجمعة, 28 يوليو/تموز 2017; 09:10 (GMT +0400).
مسؤول سعودي: سلطة قطر تصد شعبها عن الحج بـ"الأكاذيب والترهيب"

صورة أرشيفية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال المستشار في الديوان الملكي السعودي بمرتبة وزير، سعود القحطاني، إن السلطات القطرية "تصد" شعبها عن العمرة والحج بما وصفها بـ"الأكاذيب والترهيب".

وأضاف القحطاني في سلسلة من التغريدات على حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، الخميس: "السلطة القطرية (تنظيم الحمدين ) تصد الشعب القطري الشقيق عن العمرة والحج بالأكاذيب، والترهيب قبل الترغيب. فصبر جميل يا أهلنا في قطر."

وتابع: "متوسط عدد الحجاج الذين يحملون الجنسية القطرية خلال الخمس سنوات الماضية في كل موسم حج قرابة 1600 حاج." واستطرد: "على السلطة القطرية تسهيل إجراءات الحجاج القطريين، ومعيار ذلك ألا يقل عدد القادمين للحج من أهلنا في قطر بأي حال عن متوسط السنوات الماضية."

وشدد على أن المملكة العربية السعودية ترحب بقدوم الشعب القطري لأراضيها لأداء مناسك العمرة، قائلاً: "أعلنت السعودية مراراً: أن أهلنا في قطر مرحب قدومهم للعمرة من أي مكان بالعالم مباشرة ومن الدوحة ترانزيت وعلى أي خطوط إلا خطوط تنظيم الحمدين،" ويُشار إلى أن تعبير "تنظيم الحمدين" راج مؤخراً في وسائل إعلام خليجية وعربية وعبر منصات التواصل الاجتماعي، في إشارة إلى الأمير السابق لقطر، الشيخ حمد بن خليفة، وحمد بن جاسم آل ثاني، رئيس الوزراء ووزير الخارجية السابق خلال عهده.

ويُذكر أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، وهي مؤسسة شبه حكومية، كانت قد أصدرت تقريراً في منتصف الشهر الجاري، حول ما وصفتها بـ" الصعوبات" التي تواجهه المواطنين والمقيمين في قطر في أداء مناسك الحج لهذا العام، طالبت فيه بعدم "تسييس الشعائر الدينية وإقحامها في الخلافات السياسية القائمة."

فيما أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية، الأسبوع الماضي، أن كافة المعتمرين القادمين للمملكة من مختلف دول العالم، بينهم المعتمرن القادمون من قطر، أدوا مناسك العمرة بـ"كل يسر وطمأنينة" خلال العام الهجري الحالي، مشددة على أن حكومة المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين من مختلف دول العالم بما فيها قطر، رغم الوضع السياسي الراهن مع الدوحة.

ومن جانبها، أكدت الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية، هذا الأسبوع، استثناء الحجاج القطريين من حظر الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين، والسماح لهم بالسفر مباشرة من الدوحة إلى مطارين في السعودية، على أي خطوط طيران عدا الخطوط الجوية القطرية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مسؤول سعودي: سلطة قطر تصد شعبها عن الحج بـالأكاذيب والترهيب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}