إسرائيل تلغي حد السن لدخول الأقصى.. ومقتل فلسطينيين اثنين في الضفة وغزة

الشرق الأوسط
نشر
إسرائيل تلغي حد السن لدخول الأقصى.. ومقتل فلسطينيين اثنين في الضفة وغزة

القدس (CNN)-- أعلنت الشرطة الإسرائيلية، مساء الجمعة، عن إلغاء القيد الذي فرضته لمنع الرجال الأقل من 50 عاما من الدخول إلى المسجد الأقصى، فيما لقي فلسطينيان مصرعهما في حادثين مختلفين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقالت لوبا السمري المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية إن السلطات الإسرائيلية قررت إلغاء القيد الذي فرضته لمنع الرجال الأقل من 50 عاما من الدخول إلى المسجد الأقصى، وذلك بعد أن وضعته تحسبا لحدوث احتجاجات واشتباكات خلال صلاة الجمعة.

في الوقت نفسه، أعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته أطلقت النار وقتلت فلسطينيا في مستوطنة جوش عتصيون جنوب الضفة الغربية، قائلة إنه حاول تنفيذ هجوم طعن ضد الجنود الإسرائيليين المتمركزين هناك. فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن القتيل يبلغ من العمر 24 عاما واسمه عبدالله علي طقاطقة.

وفي قطاع غزة، لقي مراهق فلسطيني عمر 16 عاما ويدعى عبدالرحمن أبوهميسة مصرعه برصاص القوات الإسرائيلية عند الجدار الأمني بين إسرائيل وغزة، بحسب وزارة الصحة التابعة لحركة حماس في غزة. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أردعي إنه "في الساعات الأخيرة اندلعت أعمال شغب عنيفة على امتداد الجدار الأمني مع قطاع غزة في عدة أماكن حيث يشارك فيها عشرات الفلسطينيين ويشعلون الإطارات ويرشقون الجدار بالحجارة".

وأضاف: "قوات جيش الدفاع منتشرة في المنطقة وتتحرك لمنع استهداف الجدار الأمني حيث أطلقت القوات النار باتجاه عدد من المحرضين الرئيسيين". وتابع بالقول إن "حماس ترسل الشبان للشغب في محاولة للتملص من عدم قدرتها على تلبية مطالبهم بالعيش الكريم بعيدا عن الإرهاب والقمع والتطرف".

نشر