أمريكا تفرض عقوبات على 6 شركات إيرانية بعد تجربة صاروخية

الشرق الأوسط
نشر
أمريكا تفرض عقوبات على 6 شركات إيرانية بعد تجربة صاروخية

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الجمعة، عن فرض عقوبات على 6 شركات إيرانية، بعد إعلان إيران عن تجربة إطلاق صاروخ مخصص لحمل أقمار صناعية، وهو ما اعتبرته واشنطن مخالفا لقرارات مجلس الأمن.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان، إن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية فرض العقوبات على 6 شركات إيرانية تمتلكها مجموعة "شهيد همت" الصناعية، التي لها دور رئيسي في برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني. وأضافت أن العقوبات جاءت ردا على "الأعمال الاستفزازية المتواصلة" لطهران وآخرها تجربة إطلاق صاروخ مخصص لحمل أقمار صناعية.

وكانت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية أعلنت، الخميس، أن "إيران اختبرت بنجاح إطلاق صاروخ يمكنه وضع قمر صناعي يزن 250 كيلوجراما في مدار يبعد 500 كيلومتر عن الأرض".

ونفى وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف امتلاك بلاده صواريخ قادرة على حمل رؤوس حربية نووية. وقال عبر حسابه على موقع "تويتر"، إن "إيران لا ولن تطور أسلحة نووية.. وبناء على ذلك لا يمكنها تطوير أي شيء مصمم ليكون قادرا على حملها". وأضاف: "على النقيض من الولايات المتحدة، إيران التزمت بحسن نية بنص وروح الاتفاق النووي. بينما يظهر خطاب وأفعال الولايات المتحدة سوء نية".

نشر