قطان: ما تدعيه قطر عن حج مواطنيها عارٍ تماماً عن الصحة.. ولم "تضغط" السعودية في تاريخها على دولة أخرى

قطان: مزاعم قطر عن حج مواطنيها عارٍ عن الصحة

الخليج
آخر تحديث الأحد, 30 يوليو/تموز 2017; 05:00 (GMT +0400).
قطان: ما تدعيه قطر عن حج مواطنيها عارٍ تماماً عن الصحة.. ولم "تضغط" السعودية في تاريخها على دولة أخرى

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال سفير المملكة العربية السعودية في مصر، أحمد قطان، الأحد، إن "مزاعم" قطر حول "المصاعب" التي يواجهها الحجاج القطريون "عارية عن الصحة،" نافياً ما قال إن الدوحة "تروّج له" بأن "السعودية تستخدم موسم الحج للضغط على قطر لتنفيذ مطالب دول المقاطعة،" على حد تعبيره.

وأضاف في بيان حصلت CNN على نسخة منه: "لم تمارس السعودية في تاريخها كاملاً منذ أن أسسها الملك الراحل عبد العزيز آل سعود سياسة الضغط عموماً على أي دولة لإجبارها على اتخاذ مواقف أو قرارات غير نابعة عن قناعاتها، وذلك انطلاقاً من إيمانها التام بأن لكل بلد الحرية في ممارسة سيادته واتخاذ القرارات وأي إجراءات تتناسب مع مصالحه."

وتابع بأنه "فيما يختص بالحج والعمرة، فإن ما تدعيه قطر عارٍ تماماً عن الصحة ويدخل تحت محاولات صرف النظر عن المطالب الأساسية التي قدمتها المملكة ودول المقاطعة وهي وقف دعم الدوحة للإرهاب، وانتهاج سياسات زعزعة الأمن والاستقرار في الدول والتدخل في شئون الأشقاء في مجلس التعاون والدول العربية الأخرى."

واستطرد السفير السعودي "ربط الموقف السياسي باستقبال ضيوف الرحمن ليس من سياستنا مطلقاً.. وفى إطار هذه السياسة الثابتة للمملكة، أصدرت وزارة الحج السعودية بياناً أكدت فيه أن حكومة المملكة ترحب بكافة الحجاج والمعتمرين من مختلف دول العالم بما فيها قطر، وقدم البيان شرحاً وافياً للمنافذ التي تستقبل الحجاج والمعتمرين القطريين."

وتأتي هذه التصريحات بعد يوم من تقديم اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان في قطر، شكوى إلى الأمم المتحدة، تتهم فيها المملكة العربية السعودية بـ"تسييس" الحج ووضع العراقيل أمام المواطنين القطريين والمقيمين الراغبين في أداء مناسك الحج والعمرة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"قطان: ما تدعيه قطر عن حج مواطنيها عارٍ تماماً عن الصحة.. ولم تضغط السعودية في تاريخها على دولة أخرى","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}