أعلى جهة قضائية في مصر تؤيد براءة شقيق زعيم القاعدة في قضية "خلية الظواهري"

مصر..أعلى جهة قضائية تؤيد براءة محمد الظواهري

مصر
آخر تحديث يوم الاثنين, 31 يوليو/تموز 2017; 06:32 (GMT +0400).
أعلى جهة قضائية في مصر تؤيد براءة شقيق زعيم القاعدة في قضية "خلية الظواهري"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أصدرت محكمة النقض المصرية، الاثنين، قراراً بتأييد الحكم ببراءة محمد الظواهري، شقيق أيمن الظواهري، زعيم تنظيم "القاعدة"، من تهم إنشاء وإدارة تنظيم إرهابي يرتبط بتنظيم "القاعدة" والتخطيط لمهاجمة منشآت الدولة والقوات المسلحة، في القضية المعروفة إعلامياً بـ"خلية الظواهري".

وأوضح نص القرار أن المحكمة، برئاسة المستشار طه قاسم نائب رئيس المحكمة، رفضت قبول طعن المقدم من قبل النيابة العامة على براءة 16 متهما، من بينهم محمد الظواهري، حسبما نقل موقع التلفزيون المصري الرسمي.

كما قررت محكمة النقض، في ذات القضية، تخفيف أحكام الإعدام بحق 10 متهمين واستبدالها بالسجن المؤبد لمدة 25 عاماً.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد برأت الظواهري و16 آخرين في أكتوبر/ تشرين الأول 2015، وقضت بالإعدام شنقا على 10 والسجن المؤبد والمشدد 15 عاماً على 32 آخرين.

وكانت التحقيقات السابقة قد أشارت في 2014 إلى أن الظواهري "استغل التغييرات التي طرأت على المشهد السياسي بالبلاد، وعاود نشاطه في قيادة تنظيم الجهاد الإرهابي، وإعادة هيكلته وربطه بالتنظيمات الإرهابية داخل البلاد وخارجها، وذلك إبان فترة حكم الرئيس المعزول محمد مرسي."

ويُذكر أن الظواهري كان مسجونا قبل ثورة 25 يناير 2011، وأفرج عنه بعدها، لتعود السلطات فتوقفه في قضية على صلة بالقتال في ألبانيا، غير أن حكما بالبراءة صدر بحقه من محكمة عسكرية في مارس/ آذار 2012، وعادت السلطات للقبض عليه بعد عزل مرسي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أعلى جهة قضائية في مصر تؤيد براءة شقيق زعيم القاعدة في قضية خلية الظواهري","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/31","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}