خامنئي: السعودية مسؤولة عن أمن الحج وأدعو الإيرانيين لتجنب التسوق

خامنئي: أدعو الإيرانيين لتجنب التسوق في الحج

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 31 يوليو/تموز 2017; 02:22 (GMT +0400).
خامنئي: السعودية مسؤولة عن أمن الحج وأدعو الإيرانيين لتجنب التسوق

طهران، إيران (CNN) -- قال المرشد الإيراني، علي خامنئي، إن مسؤولية تأمين الحج تقع على السعودية باعتبارها الدولة المضيفة، وذلك بعد دعوات إيرانية عديدة في السابق إلى وضع الحرمين تحت إدارة إسلامية. ودعا حجاج إيران إلى طقس "البراءة من المشركين" كما دعاهم إلى تجنب التسوق باعتبار أن البضائع نفسها موجودة بإيران.

خامنئي، الذي كان يتحدث أمام القائمين على أداء مناسك الحج الأحد، قال إن أمن الحجاج يقع على عاتق "البلد المسؤول عن الحرمين الشريفين"، ونقلت عنه وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية دعوته إلى: "الانتباه إلى ألا تتكرر حوادث المسجد الحرام ومنى وأن يحفظ أمن وعزة ورفاه الحجيج.

واعتبر المرشد الإيراني أن هناك "بعض القلق حول أداء مناسك الحج لهذا العام،" دون أن يحدد سببه، ولكنّه استطرد بالقول إن السلطات الإيرانية ومجلس الأمن القومي في البلاد اتخذوا قرارا بإيفاد الحجاج لهذا العام. كما لوّح باستمرار طقس "البراءة من المشركين" الذي تحذّر السعودية من ممارسته، قائلا إن المرشد الإيراني الراحل، روح الله الموسوي الخميني، كان يقول إن الحج من دون إعلان البراءة "ليس مقبولا".

كما دعا الخامنئي الحجاج الى المشاركة في صلوات الجماعة في أول وقتها والتي تقام في المسجد الحرام وفي المسجد النّبوي، كما دعاهم الى تلاوة القرآن في الأيام التي يكونوا فيها في ضيافة الأراضي المقدسة، ولكنه حضهم على تجنب التسوّق، معتبرا أن البضائع نفسها موجودة في إيران.

من جانبه، أشار ممثل الخامنئي لشؤون الحج، قاضي عسكر، إلى ارسال تقارير ومستندات متعلقة بكيفية وقوع كارثة منى والمسجد الحرام، إلى وزير الحج السعودي، قائلا من أجل اتخاذ قرار في اللجنة الخاصة. ولفت إلى أن إيران فوضت محام من السعودية ليتابع تلك القضايا في محاكم السعودية.

وكانت إيران قد غابت عن موسم حج العام الماضي بسبب تداعيات حادث منى وما نتج عنه من وفاة العديد من حجاجها.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"خامنئي: السعودية مسؤولة عن أمن الحج وأدعو الإيرانيين لتجنب التسوق","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/31","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}