وصول فرقاطة تركية إلى قطر.. والعطية يزور حاملة الطائرات الأمريكية في الخليج

قطر: وصول فرقاطة تركية لمناورات بحرية مشتركة

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 31 يوليو/تموز 2017; 09:08 (GMT +0400).
وصول فرقاطة تركية إلى قطر.. والعطية يزور حاملة الطائرات الأمريكية في الخليج

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت مديرية التوجيه المعنوي في وزارة الدفاع القطرية، الاثنين، وصول الفرقاطة التركية "TCG GOKOVA" إلى ميناء الدوحة، للمشاركة في مناورات بحرية وتدريبات عسكرية مشتركة بين الدولتين.

وأضافت المديرية أن هذا المناورات ستُقام في مناطق ميناء حمد وقاعدة الدوحة البحرية والمياه الإقليمية القطرية بين القوات البحرية الأميرية القطرية ونظريتها التركية.

وقالت المديرية القطرية إن الفرقاطة هي "الأحدث في القوات التركية ويصل طاقمها إلى 214 شخصاً."

كما زار وزير الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، الاثنين، حاملة الطائرات الأمريكية "USS Nimitz" الموجودة حالياً في مياه الخليج، وقالت الوزارة القطرية إنه "اطلع على التكنولوجيا العالية والإمكانيات الهائلة التي تتمتع بها حاملة الطائرات الأمريكية. وأضافت أن هذه الزيارة "تأتي في إطار التعاون والتنسيق الثنائي العسكري بين البلدين الصديقين والعمليات المشتركة لمكافحة الإرهاب."

ويُذكر أن تركيا أرسلت ست دفعات على الأقل من قواتها ضمن عمليات نشر تلك القوات في قطر بموجب اتفاق أقرته أنقرة في ذروة الأزمة السياسية بين قطر من جهة والسعودية والإمارات ومصر من جهة أخرى.

ويُشار إلى أن دول المقاطعة قدمت إلى قطر قائمة من المطالب لاستعادة العلاقات، كان من أبرزها "إغلاق القاعدة العسكرية التركية التي يجري بناؤها حالياً، ووقف أي تعاون عسكري مع تركيا داخل الأراضي القطرية." ورفضت الدوحة الامتثال لتلك المطالب وقالت إنها تنتهك سيادتها.

ومن جانبهم، شدد المسؤولون الأتراك على أن القاعدة في الدوحة تهدف لتعزيز الأمن في الخليج ولا يجب أن "تُزعج" أي دولة في الخليج.

اقرأ.. أنقرة: القاعدة التركية في قطر تهدف لتعزيز دفاع الخليج بأكمله

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وصول فرقاطة تركية إلى قطر.. والعطية يزور حاملة الطائرات الأمريكية في الخليج","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/31","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}