محلل أمريكي للكونغرس: مخاوف جيران قطر مبررة.. لكنهم ليسوا أبرياء من الذنب

محلل: مخاوف جيران قطر مبررة لكن ليسوا أبرياء

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 03 اغسطس/آب 2017; 09:55 (GMT +0400).
محلل أمريكي للكونغرس: مخاوف جيران قطر مبررة.. لكنهم ليسوا أبرياء من الذنب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- رأى جوناثان شانزر، نائب رئيس مؤسسة "الدفاع عن الديمقراطيات"، مركز أبحاث أمريكي، أن مخاوف جيران قطر في الخليج من تمويل الإرهاب قد تكون مبررة، لكنه اعتبر أنهم "ليسوا أبرياء من الذنب"، وذلك في شهادته خلال جلسة اللجنة الفرعية لشؤون الشرق الأوسط في مجلس النواب الأمريكي عن العلاقات بين أمريكا وقطر.

واتهم شانزر قطر بدعم جماعات إرهابية منذ سنوات، وقال إن قطر "مقر رئيسي" لحركة حماس الفلسطينية التي تصنفها الولايات المتحدة كـ"منظمة إرهابية"، وإن قطر "تقدم الدعم" لجبهة النصرة في سوريا وأتباع تنظيم "القاعدة" لإسقاط نظام الأسد، وإنها "فشلت في محاسبة" ممولي تنظيم القاعدة المقيمين على أراضيها، وإنها "تدفع فدية للإرهابيين" من أجل الإفراج عن رهائن، و"تساند" حركة طالبان في أفغانستان، كما "تدعم" الإسلاميين في ليبيا، بالإضافة إلى دعمها لجماعة الإخوان المسلمين في مصر وليبيا وتونس وسوريا وغيرها، مشيرا إلى دعم قناة "الجزيرة" لهذه السياسات.

وأضاف شانزر أن "حلفاء قطر لديهم الحق في مخاوفهم من هذه السياسيات، خاصة إذا كانت مصالحهم تعتمد على شرق أوسط مستقر. ولكن جيران قطر في الخليج بالتأكيد ليسوا أبرياء من الذنب". وتابع بالقول: "بناء على محادثات مع مسؤولين حاليين وسابقين في وزارة الخزانة الأمريكية، تأتي الكويت بالتساوي مع قطر في مقدمة الدول التي تثير القلق بشأن تمويل الإرهاب". وأشار إلى أنه "حسب تقرير وزير الخارجية الأمريكية عن الإرهاب في 2016، ما زال يعمل بالكويت بعض الأشخاص الموجودين على قائمة الأمم المتحدة لممولي الإرهاب".

قد يهمك.محلل أمريكي بالكونغرس: القرضاوي بين مشاكل قطر.. وحل سريع أمام الدوحة

واعتبر شانزر أن "الوقت قد حان" بالنسبة للولايات المتحدة لدراسات البدائل المتاحة لقاعدتها العسكرية في قطر، حتى تكون جاهزة إذا احتاجت إلى اتخاذ قرار بمغادرة قطر. وقال شانزر إن قطر تستضيف أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط، بالرغم من "دعمها للجماعات الجهادية". واقترح شانزر بعض البدائل التي اعتبر أنها تستحق الدراسة لاستضافة قاعدة عسكرية أمريكية ومنها منطقة الظفرة في أبوظبي، وقاعدة "الشهيد موفق السلطي" في الأردن، وقاعدة الشيخ عيسى الجوية في البحرين، ومطار أربيل الدولي في إقليم كردستان العراقي.

وأشار شانزر إلى أن قطر "اتخذت خطوات وتشريعات مرتبطة بمكافحة الإرهاب وتمويله تستحق الإشادة". لكنه قال إن "تطبيق هذه القوانين والإجراءات هو الأكثر أهمية، وجهود قطر في مكافحة تمويل الإرهاب يجب أن تسفر عن نتائج". وطالب شانزر الكونغرس بمراقبة جهود قطر وأيضا بمراقبة جيرانها في الخليج. وقال إنه "إذا جرى حل مشكلات قطر غدا، سيظل الخليج منطقة مثيرة للقلق فيما يتعلق بتمويل الإرهاب".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"محلل أمريكي للكونغرس: مخاوف جيران قطر مبررة.. لكنهم ليسوا أبرياء من الذنب ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/08/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}