إيران: أمريكا انتهكت الاتفاق النووي وتريد إسقاط النظام والإسلام

إيران: أمريكا تريد إسقاط النظام والإسلام

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 03 اغسطس/آب 2017; 10:46 (GMT +0400).
إيران: أمريكا انتهكت الاتفاق النووي وتريد إسقاط النظام والإسلام

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال عباس عراقجي، نائب وزير الخارجية الإيراني وكبير المفاوضين الإيرانيين، إن تصديق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على العقوبات الجديدة بحق إيران "انتهاك للاتفاق النووي" ملوحا بأن بلاده "سترد بالشكل المناسب"، في حين اعتبر مسؤول إيراني أن الهدف من الخطوات الأمريكية هو "ضرب النظام الإيراني والإسلام".

عراقجي قال إن قانون العقوبات "كان أمرا متوقعا" وأن الهدف منه هو "إخافة المؤسسات الاقتصادية العالمية من التعامل مع إيران" مضيفا أن بلاده "ستعمل على تعزيز قوة الحرس الثوري وفيلق القدس". وشدد على أن العقوبات الأمريكية "تنتهك البنود 26 و28 و29 من الاتفاق النووي" وأن الخارجية الإيرانية وافقت على مسودة قرارات للرد بالمثل على واشنطن.

من جانبه، اعتبر رئيس مجلس صيانة الدستور الإيراني، أحمد جنتي، أن الحظر الأمريكي الأخير يهدف الى الحد من إمكانات حرس الثورة الإسلامية. ونقلت عنه وكالة "تستنيم" الإيرانية شبه الرسمية قوله: "الأعداء يريدون الحد من إمكانات حرس الثورة الإسلامية، وعلى الجميع أن يعلم أن هذه التصرفات تسعى الى إسقاط النظام، الثورة الإسلامية والإسلام، والهدف الثاني للعقوبات هو الاستحواذ على قوة القيادة في إيران".

وأشار آية الله جنتي الى هدف أمريكا في ضرب موقع القيادة في إيران لأنه "الموقع الّذي يوجّه من خلاله الأمور والوقوف بوجه أمريكا في العراق وسوريا وغيرها من الأماكن المؤثرة في العالم" على حد قوله. في حين قال المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية، العميد مسعود جزائري، إن الحكومة الأمريكية "أصيبت بالجنون والخوف الشديدين إزاء مجموعات المقاومة والمدافعين عن العتبات المقدسة والتي ألحقت الهزائم بمريكا بأمريكا وعملائها"، داعيا أمريكا لمغادرة منطقة الشرق الأوسط.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إيران: أمريكا انتهكت الاتفاق النووي وتريد إسقاط النظام والإسلام","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/08/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}