روحاني في بداية ولايته الثانية: نمد يد الصداقة إلى دول الجوار لبناء علاقات أفضل

الرئيس الإيراني: نمد يد الصداقة لدول الجوار

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 05 اغسطس/آب 2017; 08:51 (GMT +0400).
روحاني في بداية ولايته الثانية: نمد يد الصداقة إلى دول الجوار لبناء علاقات أفضل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، السبت، أن إيران تمد يد الصداقة لبناء علاقات أفضل مع دول الجوار، وذلك في كلمة له بعد أداء اليمين الدستورية، في بداية ولايته الرئاسية الثانية.

وقال روحاني: "نحن نتطلع إلى منطقة قوية تنعم بالأمن والاستقرار ونريد تغليب صوت الاعتدال والمنطق على أي صوت آخر وإسكات صوت العنف والتطرف إلى الأبد". وأضاف أن إيران "لا تضع أي قيود أمام التعاون مع أي دولة من دول العالم، وتمد يد الصداقة لبناء أفضل العلاقات مع دول الجوار"، وفقا لما نقلته وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية الرسمية.

ورأى الرئيس الإيراني أن "القوى الكبرى لا تفكر إلا بمصالحها الآنية وأدت ببيعها أسلحة بمليارات الدولارات إلى انعدام الأمن ونشر الفوضى والبلبلة في المنطقة وأثارت بذلك الفرقة والشقاق لتصطاد بالمياه العكرة". وقال روحاني إن "تسوية الأزمات الإقليمية كأزمة سوريا واليمن لن تكون ممكنة إلا عبر إيقاف الحرب والعنف، وإيصال المساعدات للشعب، ومحاربة التطرف، وقبول الرأي الآخر في هذه الدول، والمباحثات السورية- السورية واليمنية- اليمنية"، وفقا لما نقلته وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية.

وعن الاتفاق النووي الإيراني، اتهم روحاني الولايات المتحدة بانتهاك الاتفاق. وقال إن إيران لن تكون أول من ينقض الاتفاق لكنها "لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي نكث له". وأضاف: "نحن سنواجه الاحترام بالاحترام والتهديد بخطوة مماثلة". وتابع بالقول: "ليعلم هؤلاء الذين يريدون تمزيق الاتفاق أنهم سينهون بذلك حياتهم السياسية والعالم سوف لن ينسى نكثهم للعهد".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"روحاني في بداية ولايته الثانية: نمد يد الصداقة إلى دول الجوار لبناء علاقات أفضل","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/08/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}