أكاديمي مصري: مجلس الأمن لن ينظر في شكوى قطر بحق القاهرة

أكاديمي مصري: مجلس الأمن لن يبت شكوى قطر بحقنا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 06 اغسطس/آب 2017; 01:47 (GMT +0400).
أكاديمي مصري: مجلس الأمن لن ينظر في شكوى قطر بحق القاهرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – قال أكاديمي مصري وعضو بمجلس مختص بالشؤون الخارجية، إن مجلس الأمن لن ينظر في الشكوى القطرية المقدمة له ضد مصر بسبب أدائها داخل المجلس، مشيرا إلى أن الانعقاد مرتبط بالنزاعات بين الدول الأعضاء.

ونقلت "بوابة الأهرام" المصرية الرسمية عن أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، قوله إن مجلس الأمن الدولي "لا يقبل أي طلب من دولة عضو أو غير عضو في الأمم المتحدة أو تنبيه من الأمين العام للأمم المتحدة لانعقاد من أجل التشاور أو التوصية أو اتخاذ قرار إلا في المواقف أو النزاعات بين الدول الأعضاء في المنظمة والتي إما تهدد السلم والأمن الدوليين أو التي من شأنها استمرار تهديد السلم والأمن الدوليين."

وأضاف أن مجلس الأمن، بموجب ميثاق الأمم المتحدة المعني بحفظ السلم والأمن الدوليين والتصدي لأعمال العدوان وإعادة حفظ الأمن والسلم الدوليين لنصابهما، حال تهديدهما لدولة عضو في الأمم المتحدة.

وأكد أنه بالرغم من أن مجلس الأمن هو الجهاز أو الفرع الرئيسي الوحيد في منظمة الأمم المتحدة مفتوح الأبواب على مدار الساعة للانعقاد إلا أن وقت ومجهودات مجلس الأمن ولجانه الدائمة والثانوية الأخرى "تُكرس للمواقف والنزاعات الخطيرة التي تخرج عن الترهات والفريات القطرية والتي لا تعكس إلا دعاية الحرب التي تتبناها قطر منذ عام 1996" وفق تعبيره.

وكانت قطر تقدمت بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي اتهمت فيها مصر بـ"استغلال عضويتها داخل المجلس لتحقيق أغراض سياسية خاصة" وأن تلك الأغراض "لا تمت بصلة لعمل مجلس الأمن ولجانه،" وأن مصر تقوم بتوجيه اتهامات ومزاعم لا أساس لها من الصحة ضد دولة قطر.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أكاديمي مصري: مجلس الأمن لن ينظر في شكوى قطر بحق القاهرة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/08/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}