وزير داخلية البحرين: قطر تجسست على البحرين ودعمت قيام دولة تتبع للولي الفقيه

وزير بحريني: دعمت قيام دولة تتبع للولي الفقيه

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 07 اغسطس/آب 2017; 12:57 (GMT +0400).
وزير داخلية البحرين: قطر تجسست على البحرين ودعمت قيام دولة تتبع للولي الفقيه

المنامة، البحرين (CNN) -- قال وزير الداخلية البحريني، الفريق ركن الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة، إن قطر تهدد الأمن الخليجي وتتجسس على بلاده، متهما إياها أيضا بمحاولة تنفيذ أعمال خطيرة في السعودية والإمارات ودعم مطالب قوى شيعية بحرينية كانت تخطط لإسقاط الحكم وإقامة دولة تتبع مرجعية "الولي الفقيه" في إيران.

الوزير البحريني قال إن قطر "تشكل خطراً على أمن دول مجلس التعاون، من خلال استمرارها في سياستها المتفردة، وتبنيها وإيوائها عناصر متطرفة وإرهابية"، متهما الدوحة بـ"الاستمرار في التدخل في الشأن الداخلي البحريني، والتجسس على أجهزتها الأمنية والعسكرية؛ ما يهدد أمنها الوطني."

ورأى آل خليفة، في مقابلة نشرتها صحيفة "الشرق الأوسط" الاثنين ونقلتها وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، إن قطر استمرت في تجنيس عائلات بحرينية؛ ما يؤثر على أمن البحرين الاجتماعي، ومنعت تصدير الغاز إلى المنامة؛ ما اضطرها إلى التعاقد مع روسيا لاستيراده.

وتحدث آل خليفة بإسهاب عن الدور القطري في بلاده، قائلا إن تدخلات الدوحة "ليس حديثة أو وليدة الساعة" مستذكرا الخلاف بين البلدين حول تبعية جزر حوار مضيفا: "في الجانب الاقتصادي، فإن قطر عطّلت مشروع بناء جسر بين البحرين وقطر، ولم تقدم حصتها في برنامج الدعم الخليجي أسوة بشقيقاتها دول مجلس التعاون، كما أنها منعت تصدير الغاز إلى البحرين؛ ما اضطرنا إلى التعاقد مع روسيا لاستيراده، وهو بجوارنا ويتم تصديره إلى بلدان مختلفة في العالم."

ووعد وزير الداخلية البحريني بكشف تدخلات قطرية في ما وصفه بـ"دعم الإرهاب وبأشكال مختلفة" في بلاده، قائلا إن قطر "تبنت من خلال رئيس وزرائها (آنذاك حمد بن جاسم) وجهة نظر الوفاق والمتآمرين بهدف إسقاط النظام وإقامة دولة مرجعيتها ولاية الفقيه" وفق تعبيره.

وعن التدخلات الإيرانية في الشأن الداخلي البحريني قال وزير الداخلية: إن أهم أشكال التدخل الإيراني في شؤون مملكة البحرين هو تصدير الفكر المتطرف، وتهريب الأسلحة والمتفجرات، إضافة إلى نقل تكنولوجيا صناعة المتفجرات،" وذلك إلى جانب تدريب بحرينيين على استخدام الأسلحة والمتفجرات والمهارات الميدانية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وزير داخلية البحرين: قطر تجسست على البحرين ودعمت قيام دولة تتبع للولي الفقيه","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/08/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}