خبر عاجل

Close
شرطة نيويورك تؤكد وقوع انفجار بمنهاتن وتعتقل شخصا على الاقل

عزمي بشارة: الخطوات المتخذة ضد قطر "انتقامية".. وتهدف لـ"قلب الحكم" فيها

عزمي بشارة:الخطوات المتخذة ضد قطر "انتقامية"

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 14 اغسطس/آب 2017; 02:29 (GMT +0400).
عزمي بشارة: الخطوات المتخذة ضد قطر "انتقامية".. وتهدف لـ"قلب الحكم" فيها

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وصف المفكر الفلسطيني والعضو السابق في الكنيست الإسرائيلي، عزمي بشارة، إجراءات الدول المقاطعة لقطر بأنها "انتقامية"، معتبراً أنها نوع من الإجراءات التي "تتُخذ في زمن الحرب،" ورأى أنها تستهدف "ضرب البلد أو قلب الحكم فيه،" على حد تعبيره.

وأضاف بشارة الذي يدير منذ سنوات العديد من المشاريع الفكرية ومراكز الأبحاث في قطر، في مقابلة على "التلفزيون العربي"، بُثت مساء الأحد، أن ما وصفه بـ"حصار" قطر يُعد "تصفية حساب معها لوقوفها مع ثورات الربيع العربي،" على حد تعبيره.

ونفى بشارة أن تكون الخلافات السياسية بين قطر وجيرانها وليدة قمة الرياض، مؤكداً أنها تعود إلى ما قبل ذلك، وقال: "الخلافات السياسية لا تبرر هذا النوع من الخطوات التي ينقص بعضها فقط إطلاق النار،" على حد تعبيره. مضيفاً: "في بداية الأزمة، اعتقد البعض أنه سيتلو هذه الخطوات هجوماً عسكرياً أو حربياً،" معتبراً أن نوع الخطوات التي اتخذت ضد قطر هو نوع من الإجراءات التي "تتُخذ في زمن حرب،" على حد تعبيره.

واستطرد بشارة بأن الإجراءات المتخذة ضد قطر "لا يمكن تفسيرها بالخلافات السياسية فحسب،" ورأى أن تلك الإجراءات تستهدف "ضرب البلد أو قلب الحكم فيه أو لضرب اقتصاده أو مجتمعه،" على حد قوله.

ورأى بشارة أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، رجل براغماتي يبحث عن مصالحه، مشيراً إلى تصريحات للأخير في مقابلة له بإحدى الشبكات الأمريكية التي لم يحددها، والتي قال خلالها إنه لم يكن ليذهب إلى الرياض (لحضور القمة العربية الأمريكية في مايو/ أيار الماضي) لو لم يُوعد بمبالغ مالية تتيح له توفير وظائف في الولايات المتحدة.

وأضاف أن انتخاب ترامب أكسب الدول في المنطقة "شعوراً بالثقة في النفس" لوجود ما وصفها بإدارة أمريكية لا تهتم بحرية التعبير أو حقوق الإنسان، ولا تأبه إلا بالاستثمار المالي، على حد تعبيره.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"عزمي بشارة: الخطوات المتخذة ضد قطر انتقامية.. وتهدف لـقلب الحكم فيها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/08/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}