أمريكا تشارك في تدريبات "النجم الساطع" العسكرية مع مصر لأول مرة منذ الإطاحة بمبارك

الشرق الأوسط
نشر
أمريكا تشارك في تدريبات "النجم الساطع" العسكرية مع مصر لأول مرة منذ الإطاحة بمبارك
صورة أرشيفية لمناورات النجم الساطع في 2005

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- ستشارك القوات المسلحة الأمريكية في التدريبات العسكرية "النجم الساطع" المشتركة مع مصر، لأول مرة منذ الإطاحة بالرئيس المصري الأسبق، حسني مبارك، في 2011.

ويعود التمرين المشترك إلى أوائل الثمانينات، بعد توقيع اتفاقيات "كامب ديفيد" خلال إدارة الرئيس الأسبق، جيمي كارتر. أجريت تمرينات "النجم الساطع" منذ ذلك الحين كل عام آخر حتى عام 2012، عندما تم إلغاء التمرين بسبب عدم الاستقرار في مصر بعد الإطاحة بمبارك.

وألغى الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، التمرين في عام 2014 بسبب مزاعم حول انتهاكات حقوق الإنسان من قبل الحكومة المصرية في أعقاب الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المصري السابق، محمد مرسي، في عام 2013.

وقال جوش جاك، المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية التي تشرف على القوات الأمريكية في المنطقة إن "النجم الساطع 2017"، هو تدريب ثنائي للقيادة يشمل تدريبات ميدانية ويتضمن أيضاً نقاشاً مع كبار القادة في مصر.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية لـCNN، إن قرابة 200 جندي أمريكي سيشاركون في هذه المناورات. وفي آخر مرة أجريت مناورات "النجم الساطع" في عام 2009، شارك قرابة 1.3 ألف من الجنود وأعضاء مشاة البحرية الأمريكية.

وقال جاك لـCNN: "المشاركة تقوى العلاقات العسكرية بين القوات الأمريكية وشركائنا المصريين." وأضاف: "هذه العملية تعزز الأمن والاستقرار الإقليميين من خلال الاستجابة للسيناريوهات الأمنية الحديثة." وتابع: "نُقدر الدعوة للعمل مع القوات المسلحة المصرية."

نشر