تيلرسون يتصل بمحمد بن سلمان بعد انتقاد السعودية بشأن الحريات الدينية

الشرق الأوسط
نشر
تيلرسون يتصل بمحمد بن سلمان بعد انتقاد السعودية بشأن الحريات الدينية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أجرى وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، الأربعاء، اتصالا هاتفيا مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وذلك غداة انتقاد واشنطن للمملكة العربية السعودية بشأن الحريات الدينية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أنه جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى بحث تطورات الأوضاع في المنطقة.

ووجّه وزير الخارجية الأمريكي، الثلاثاء، انتقادات لعدة دول منها السعودية والبحرين وتركيا وإيران، حول الحرية الدينية، خلال الإعلان عن تقرير وزارة الخارجية الأمريكية السنوي لعام 2016 حول الحريات الدينية في العالم.

وقال تيلرسون عن السعودية: "ما زلنا نشعر بالقلق إزاء حالة الحرية الدينية في السعودية. لا تعترف الحكومة بحق غير المسلمين في ممارسة شعائرهم الدينية علناً وتطبق بحقهم عقوبات جنائية، بما في ذلك عقوبات السجن والجلد والغرامات، بسبب الارتداد عن الدين والإلحاد والتجديف وإهانة تفسير الدولة للإسلام".

 وأضاف: "ما يثير القلق بوجه خاص هو الهجمات التي تستهدف المسلمين الشيعة، واستمرار نمط التحيز الاجتماعي والتمييز ضدهم. ونحث المملكة العربية السعودية على تبني مستويات أعلى من الحرية الدينية لجميع مواطنيها".

نشر