لجنة حقوق الإنسان القطرية حول تسهيلات الحجاج: قرارات السعودية لا تزال "غامضة"

لجنة قطرية: قرار السعودية بشأن الحج غامض

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 17 اغسطس/آب 2017; 02:57 (GMT +0400).
لجنة حقوق الإنسان القطرية حول تسهيلات الحجاج: قرارات السعودية لا تزال "غامضة"

صورة لمجموعة من الحجاج في مطار جدة (بتاريخ 24 يوليو/ تموز 2017)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، وهي مؤسسة شبه حكومية، الخميس، عن "ارتياحها لقرار السلطات السعودية،" بعد صدور التسهيلات التي أمر بها العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، لحجاج قطر، إلا أنها وصفت القرارات السعودية بـ"الغامضة".

وأضافت اللجنة في البيان إنها تعتبر القرار السعودي "خطوة نحو إزالة العراقيل والصعوبات التي واجهت إجراءات الحج لهذا العام."

ورغم ذلك، قالت اللجنة: "قرار السلطات السعودية ما يزال يكتنفه الغموض، خاصة فيما يتعلق بالحجاج المقيمين في دولة قطر،" وطالبت اللجنة بـ"تقديم كافة التسهيلات لهم دون تمييز، والمزيد من الإجراءات لرفع الحصار كلياً عن مواطني ومقيمي دولة قطر ومواطني دول مجلس التعاون،" حسبما جاء في البيان.

ويأتي ذلك بعدما أمر الملك سلمان، الأربعاء، بعدة تسهيلات للحجاج القطريين، منها نقلهم على نفقته الخاصة، عبر طائرات الخطوط الجوية السعودية، وفتح معبر سلوى الحدودي البري أمام الحجاج القادمين من قطر، وبدون تصاريح حج إلكترونية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"لجنة حقوق الإنسان القطرية حول تسهيلات الحجاج: قرارات السعودية لا تزال غامضة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/08/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}