وزير خارجية قطر: أمن حجاجنا مسؤولية السلطات السعودية.. وإعلامها ينشر الكراهية ضدنا

قطر: أمن حجاجنا مسؤولية السلطات السعودية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 18 اغسطس/آب 2017; 11:05 (GMT +0400).
وزير خارجية قطر: أمن حجاجنا مسؤولية السلطات السعودية.. وإعلامها ينشر الكراهية ضدنا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعرب وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، الجمعة، عن قلق دولته على أمن وسلامة مواطنيها خلال موسم الحج هذا العام.

إذ قال الشيخ محمد في مؤتمر صحفي في النرويج إن هناك "أكثر من مائة" من الحجاج القطريين عبروا الحدود، معتبراً أن أمن وسلامة هؤلاء الناس "مسؤولية السلطات السعودية"، وأشار إلى أن السلطات في الرياض لم تتجاوب مع وزارة الأوقاف القطرية بشأن تأمين المواطنين القطريين خلال الحج.

كما أعرب الوزير القطري عن قلق الدوحة من "اللغة والنبرة التي تستخدمها وسائل إعلام سعودية" والتي قال إنها "تنشر الكراهية ضد القطريين".

وتابع الشيخ محمد: "مسألة الحج لا تقبل التسييس، وما زلنا نطالب بعدم تسييس الحج، وطالما أنهم يعتبرون السماح للمواطنين القطريين بالحج جاء بالوساطة، فمعنى ذلك أنهم من سييسوا الحج منذ البداية وأنهم كانوا يتطلبون وساطة للسماح لهم (بأداء الحج)."

كما تطرق إلى لقاء الشيخ القطري، عبدالله بن علي بن عبدالله بن جاسم آل ثاني، الخميس، مع العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، في مقر إقامة الملك بمدينة طنجة في المغرب، بالقول: "بالنسبة لزيارة الشيخ عبدالله بن علي، فكما قلنا حسب المعلومات (الموجودة) لدينا في السابق، إن زيارته لولي العهد السعودي، كانت لأسباب شخصية تخصه هو. أما زيارته للملك فليس لدينا أي معلومات عنها."

وكان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، اجتمع مع الشيخ عبدالله آل ثاني، الأربعاء، في قصر السلام في جدة. وذكرت وسائل الإعلام السعودية الرسمية أن الإجراءات السعودية الأخيرة بشأن حجاج قطر سببها ما وُصف بـ"وساطة" الشيخ عبدالله آل ثاني.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وزير خارجية قطر: أمن حجاجنا مسؤولية السلطات السعودية.. وإعلامها ينشر الكراهية ضدنا ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/08/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}