وزير خارجية البحرين: كيف تهمل قطر رعاية الملك سلمان وتطيع مقاولي الحج؟!

البحرين: قطر تبتدع الأسباب والعراقيل حول الحج

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 23 اغسطس/آب 2017; 10:24 (GMT +0400).
وزير خارجية البحرين: كيف تهمل قطر رعاية الملك سلمان وتطيع مقاولي الحج؟!

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- رأى وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، الأربعاء، أن قطر تتحمل مسألة تسييس الحج بـ"كل وضوح"، وذلك في تعليقه على بيان لجنة مقاولي الحج والعمرة القطرية بشأن الاعتذار عن تسيير رحلات الحج في موسم هذا العام.  

وفي سلسلة تغريدات عبر حسابه على موقع "تويتر"، إن "خادم الحرمين الشريفين (العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز) يفتح بيته لحجاج دولة قطر ومقاولي قطر للحج يرفضون لأسباب واهية. كيف تهمل دولة مسؤولة تلك الرعاية وتطيع المقاولين؟!".

وأضاف: "مسألة تسييس الحج تتحملها قطر بكل وضوح.. المملكة العربية السعودية ترحب بحجاج قطر من اليوم الأول، في حين قطر تبتدع الأسباب والعراقيل كل يوم". وتابع بالقول: "للأسف.. أهل قطر الذين عرفناهم من أول ناس كرام وتحشم الرجال.. الآن يردون خادم الحرمين؟! علشان هذا الكلام!".

وكانت لجنة مقاولي الحج والعمرة القطرية اعتذرت، في بيان، نشره مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية، عبر حسابه على موقع "تويتر"، عن تسيير رحلات الحج لهذا العام، وأرجعت ذلك إلى عدة أسباب.

وقالت اللجنة، في البيان، إنه "لا يمكن للمقاولين تسيير الحج في ظل عدم وجود بعثة حج قطرية في الديار المقدسة ولا قنصلية لدولة قطر في جدة مما يجعل مهمة المقاولين في تأمين راحة الحجاج وسلامتهم مستحيلة". وأشارت اللجنة إلى عدم السماح للخطوط القطرية بتسيير رحلات مباشرة إلى جدة والمدينة وصعوبة إجراء التحويلات والمعاملات المالية مع بنوك المملكة العربية السعودية.

وأضافت أن ضيق الوقت من أسباب الاعتذار "فقد دخل شهر ذو الحجة ولم يحل من هذه العراقيل شيء ويصعب مع ضيق الوقت أن يتمكن المقاولون من ترتيب إجراءات السكن والنقل والإعاشة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة".

وتابعت اللجنة بالقول: "أبدى كثير من الحجاج ممن سجلوا مع الحملات ودفعوا دفعات مقدمة تخوفهم من الذهاب للحج في ظل الحملات الإعلامية التحريضية التي تنتهجها بعض وسائل الإعلام ضد دولة قطر، وطالبوا بإلغاء حجوزاتهم للحج هذا العام"، بحسب البيان.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وزير خارجية البحرين: كيف تهمل قطر رعاية الملك سلمان وتطيع مقاولي الحج؟!","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/08/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:social_media"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}